الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيفية النوم بسرعة

كيفية النوم بسرعة

اضطرابات النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات النوم؛ حيث إنهم يبدؤون بالتفكير بمجرد الذهاب إلى السرير، ويستمر هذا التفكير حتى ساعات متأخرة من الليل وربما حتى الصباح، الأمر الذي يؤثر على نشاطهم أثناء تأدية وظائفهم وأعمالهم في النهار، بالإضافة إلى إصابتهم بالصداع، والدوخة، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض الطرق التي من شأنها أن تساعد على النوم بسرعة.

كيف أنام بسرعة

الاستحمام بالماء الدافئ

الاستحمام بالماء الدافئ، يرفع درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يسرع في الشعور بالنعاس، لذلك يُنصح بأخذ حمام دافئ على درجة حرارة فوق 38 درجة مئوية؛ حيث إنّ درجة الحرارة المعتدلة لن تعطي الفائدة نفسها، سواء تحت الرشاش أم في داخل حوض الاستحمام، وذلك قبل النوم بنصف ساعة، ولمدة ثلث ساعة على الأقل.

تبريد الغرفة

يُنصح بجعل الغرفة باردة خاصةً في فصل الصيف؛ بحيث يُنصح بتشغيل المكيف قبل ساعة من النوم على درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية أو أقل، حيث إنّ الجو البارد يحفز الجسم على النوم، ويمنع التعرق أثناء النوم، كما أنّ النوم في غرفة باردة يحفز ضم الجسم واحتضان الأجسام القريبة كالمخدة والغطاء، وبالتالي فإنّ هذه الحركة من شأنها التخلص من القلق والتعب.

إطفاء الأنوار

تعتبر الإضاءة العالية سواء كانت منبعثة من الأجهزة الكهربائية أم من الأضواء في البيت أحد أهم مثبطات النوم؛ لأنها تعمل على الاحتيال على الجسم، بحيث يعتقد الجسم بأنّ الوقت لا يزال مبكراً، كما أنّ الإضاءة العالية تقلل إفراز الجسم للهرمونات التي تحفز شعور الحاجة إلى النوم.

قراءة كتاب

تعتبر القراءة طريقة ناجحة للتخلص من التعب والإرهاق، حيث إنّها تساعد الجسم الابتعاد عن التفكير في أحداث اليوم التي يمر بها الشخص، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنب القصص المرعبة التي يمكن أن يكون لها تأثير عكسي، بحيث تجعل الشخص مستيقظاً لفترات طويلة من الليل.

نصائح للنوم بسرعة

  • تعديل وضعية الوسادة، بالطريقة التي تناسب الشخص.
  • تغيير زاوية النوم، وتجنب النوم على الظهر، لأنّ ذلك يتسبب في انسداد مجرى الهواء، حيث إنّه من الأفضل النوم على أحد الجانبين.
  • إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية، يزيد إفراز الجسم للهرمونات المحفزة للشعور بالنعاس.
  • ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، لشعور الجسم بالتعب والإرهاق؛ مما يسرّع ارتخاء الجسم والنوم السريع.
  • تجنب النوم في النهار، حيث يؤدي ذلك إلى اضطراب ساعة النوم البيولوجية في الجسم.