كيفية الدراسة الصحيحة

عند الجلوس للدراسة، يبدأ التفكير بكيفية نقل هذه الكمية الهائلة من المعلومات من الكتب والمذكرات التي أمامك إلى بقعة يمكن الإعتماد عليها في عقلك؟ ومن أجل تطوير عادات دراسية جيدة ستحتاج إلى إتباع الخطوات التالية : وسوف يحتاج ذلك قدراً كبيراً من الجهد الواعي لتغيير طرق الدراسة، ولكن بعد فترة من الوقت، سوف يصبح ذلك أمراً طبيعياً، وسوف تصبح الدراسة أسهل بإتباع الخطوات التالية :

  1. محاولة العثور على الجمال في كل موضوع، والأهم من ذلك محاولة ربطه مع أحداث حياتك والأشياء التي تهمك، فقد يكون هذا الربط الواعي (أي أداء التفاعلات الكيميائية، التجارب الفيزيائية أو اليدوية والحسابات المتعلقة بالرياضيات من أجل إثبات الصيغة) حيث أن تطبيق التجارب وعدم دراستها فقط يساعد في حفظها وفهمها، أو أمور لا يمكن تطبيقها عملياً مثل أجزاء الورقة، حيث تفتعل حواراً يدور حول أجزاء الورقة، أو تقوم بمراجعة أجزائها بينما تمسك الورقة بين يديك أو بينما تسير وسط الأشجار في الحديقة .
  2. على الرغم من أن هذا قد لا يبدو الطريقة الأكثر مثالية وفعالية لدراسة مواضيع مثل اللغة الإنجليزية، حيث لا بد لك من إستخدام إبداعك لجعل هذه المواد، على سبيل المثال، فمحاولة كتابة قصة تحتوي على جميع المعلومات والمعاني المتوجب حفظها يساعد في جعل الأمور أسهل للحفظ .
  3. إدارة وقتك : قم كل أسبوع بإنشاء جدول توزع فيه أوقات الدراسة للمواد المختلفة، حدد وقتاً معين كل يوم للبدء بالدراسة، وهذا التنظيم لوقت الدراسة سيحسن الدرجات التي تحصل عليها، ويختلف الوقت الذي تحتاجه بإختلاف المستوى سواءاً أكنت في المدرسة الثانوية أو الكلية ويختلف أيضاً حسب مجال الدراسة.
  4. الأمر يتطلب بعض الوقت لجعل عقلك يخزن المعلومات لمدى طويل، حيث لا يمكنك فقط الإستمرار في الدراسة عن طريق النظر فيتوجب عليك إشراك الحواس الأخرى وكلما تفاعلت حواس أكثر سيتم حفظ المعلومة بشكل أفضل فالمعلومة التي نقرأها فقط لا تخزن بنفس الجودة التي يتم فيها حفظ المعلومة التي سبق وقرأنها ثم سمعناها وكتبناها، حيث أننا بذلك إستغلينا أربعاً من الحواس مما يعمل على حفظ المعلومة بشكل أفضل، قم دائماً بتدوين ملاحظات بالخطوط الرئيسية أثناء الدراسة .
  5. الشبكة المفاهمية : في كثير من الأحيان يتم كتابة النقاط تحت بعضها وإذ كانت كثيرة فإن ذلك سيؤدي إلى أنتشارها بين عدة صفحات مما يصعب عمل الحفظ والربط حاول تجميع هذه النقاط بشكل موجز ضمن شبكة مفاهمية .