كوكب عطارد

في مجموعتنا الشّمسية تدور كواكب كثيرة حول الشّمس فمنها كواكب قريبة و كواكب بعيدة عن الشّمس ، و من أقرب هذه الكواكب التي تدور حول الشّمس هو كوكب عطارد الذي تعتبر المسافة الفاصلة بينه و بين الشّمس قريبة جداً مقارنة مع الكواكب الأخرى ، و هذ ه المسافة القريبة جداً سنرى كيف تؤثر على كوكب عطارد ؟
يعتبر كوكب عطارد من الكواكب الصّغيرة مقارنة مع الكواكب الأخرى ، و بما إن كوكب عطارد قريب على الشّمس فأشعة الشّمس حارقةٌ جداً لذلك لا يوجد هناك أي غلاف جوي يحيط بكوكب عطارد و أشعة الشمس الحارق تعمل على إمطار كوكب عطارد بلهيب محترق تتبخر عليه أي مياه و رطوبة لذلك يتميز كوكب عطارد بالصّخور التي تغلف سطحه لذلك ما يميز لون سطح كوكب عكارد هو لونه الرمادي بسبب سطحه الصّخري الذي لا يوجد أي نوع من الحياة عليه .
نقترب أكثر إلى هذا اللون الرمادي لكوكب عطارد أثبتت الدراسات أن السطح الصّخري لكوكب عطارد يتكون من عنصر الحديد و فوهات صخرية مختلفة الأبعاد و الحجم شبيهة بفوهات سطح القمر .لعل يرجع سبب هذه الفوهات نتيجة تعرض كوكب عطارد لعواصف الشهب و النيازك فعندما تصطدم بسطح عطارد تحدث فوهات . نشير إلى إن كوكب عطارد يظهر و يراقب من الناحية الغربية لكوكب الأرض و يتم مراقبته بواسطة التلسكوبات الدقيقة و لكن ما يعيق مراقبته بشكل دقيق هو الغلاف الجوي الأرضي الذي يعمل على إمتصاص الأشعة الصادرة من كوكب عطارد فهو كوكب متوهج لقربه من الشمس . لذلك يعتبر كوكب عطارد من الكواكب التي لا تهم العلماء عند دراسة الكواكب بسبب قربه من الشمس الحارقة و عدم وضوح رؤيته للأرض.
من خلال التلسكوبات التي يراقب بها العلماء كوكب عطارد لاحظوا إن دوران كوكب عطارد دوران بطيء جداً حول محوره و حول الشمس أي إن اليوم الواحد في عطارد يعادل ثمانية و خمسين يوماً من أيام الأرض أما السنة في كوب عطارد تعادل ثمانية و ثمانين يوماً من أيام الأرض و هذا سببه سرعته التي تبلغ ثمانية و أربعين كم في الثانية و هي سرعة بطيئة جداً .و نتيجة لهذه السرعة نادراً ما يلتقي كوكب عطارد ما بين تعامد الشمس و الأرض لذلك سنشاهد نقطة سوداء في أحد جوانب هذا التعامد و من خلال حركة كوكب عطارد يتابع الفلكيين لحظة تقاطعه مع البروج و لاحظ إن يلتقي مع البروج مرتين في السنة . يذكر غن الحضارات القديمة عرفت كوكب عطارد و من هذه الحضارات هي حضارة الرومان الذي كانوا يتخذون الشمس رمزاً للآلهة و كوكب عطارد يطلقون عليه رسول الآلهة .

الوسوم
إغلاق
إغلاق