كم عدد المسلمين في روسيا

روسيا

تقع روسيا الاتحادية في الجزء الشمالي من أوراسيا، وتخضع البلاد لنظام حكم جمهوري، وتنقسم البلاد إلى 83 كيان اتحادي، وتُعتبر الدولة الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة؛ إذ تمتدّ إلى 17.075.400 كيلومتر مربع، وتأتي بالمرتبة التاسعة من حيث السكان إذ يقيم فيها أكثر من 143 مليون نسمة.

تحتضن روسيا عدداً من المجموعات العرقية، فيشكّل الروس ما نسبته 79.8% من العدد الإجمالي للسكّان، أما باقي النسبة فتقسّم بين التتار والأوكران والباشكيريون وغيرهم، ويعتنق الروس بمختلف أعراقهم الديانات السماوية وهي الإسلام، والمسيحية الأرثوذكسية، واليهودية، كما توجد نسبة تعتنق البوذية، أما نسبة اللادينييّن فإنها تتراوح ما بين 16-48% من نسبة السكان.

تتّخذ روسيا من أكبر مدنها موسكو عاصمةً لها، وتحتلّ روسيا المرتبة السابعة على مستوى العالم اقتصادياً، وتعدّ واحدةً من الدول التي تمتلك الأسلحة النووية في العالم، والدولة الوحيدة التي تمتلك المخزون الأضخم من أسلحة الدمار الشامل، وتنضمّ البلاد لعضوية عدد من المنظمات الأممية من بينها مجلس الأمن الدولي، ومنتدى التعاون الاقتصادي، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجموعة الثماني.

الإسلام في روسيا

بدأت الديانة الإسلامية بالانتشار في روسيا منذ القرن الثامن عشر داخل نطاق إقليم شعب داغستان الكائن في منطقة دربنت، وتعتبر ولغا بلغاريا هي أول دولة إسلامية كانت قد اعتنقت الإسلام في 922م، وتوارثت الشعوب اعتناق الديانة الإسلامية بدءاً من التتار، ثم القوقاز، فاعتنق الأتراك الإسلام.

تعتبر روسيا واحدةً من الدول التي دخلها الإسلام منذ أبدٍ بعيد، وبدأت الرقعة الإسلامية بالتوسع شيئاً فشيئاً في القرن السادس عشر، فاعتنقت الشعوب المقيمة في شمال القوقاز الديانة الإسلامية وهي داغستان، والشركس، والشيشان، والأنغوش بعد أن انضمّت إلى روسيا.

يشكل المسلمون ما نسبته 20% من عدد السكان الإجمالي الروسي، أي ما يساوي ثمانيةٍ وعشرين مليون مسلم، وتعتبر الفئة المسلمة هي أكبر أقلية دينية في البلاد، وبدأت العلاقات بالتدهور بين القوات الروسية والمسلمين في المنطقة منذ مطلع عام 1992م، ويمارس المسلمون طقوسهم الدينية في روسيا؛ إذ يصل عدد المساجد في موسكو أربعة مساجد تعتبر من أكبر المساجد في أوروبا، إلا أنه في الأونة الأخيرة شهدت المساجد اعتداءات متعددة من القوات الروسية.

يقيم المسلمون في منطقتين رئيسيتينّ وهما منطقة الفولغا والتي تقع في قلب البلاد، ومنطقة القوقاز الشمالي التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، وتضمّ كلّاً من داغستان والشيشان وإنغوشيا وغيرها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق