كم دولة في أمريكا الشمالية

سكان أمريكا

السكان الأصليين للأمريكيتين هم الهنود الحمر، وسمّوا بذلك لأنّ كريستوفر كولمبس كان يعتقد أنّ هذه الجزر هي جزر الهند الشرقية، وسموا لاحقاً بالهنود الحمر والهنود الأمريكيين تمييزاً لهم عن الهنود الآسيويين، وغالبيّة سكان القارة في الوقت الحالي يَنحدرون من أصول أوروبية، وكذلك من الأفارقة الذين جُلبوا كعبيد، ومن المهاجرين من الآسيويين ومن دول أمريكا اللاتينية.

أمريكا الشمالية

تقع قارة أمريكا الشماليّة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وتُعتبر ثالث أكبر قارّةٍ بالمساحة بعد آسيا وأفريقيا؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 24,709,000 كيلومتر مربّع أي نحو 16.5% من مساحة اليابسة في الكرة الأرضية، وتأتي في المركز الرابع بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا من حيث عدد السكان.

تحدّ القارة الأمريكيّة الشمالية ثلاثة محيطات هي: المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب، وتحدّها قارة أمريكا الجنوبية من الجنوب.

سُمّيت قارة أمريكا بهذا الاسم نسبةً إلى التاجر الإيطالي أمريكو فسبوتشي من قبل راسمي الخرائط الألمانيين مارتن فالدسميلر وماتياس رينغمان، ويعتبر فسبوتشي مكتشف أمريكا الجنوبية، وهو أوّل أوروبي أشار إلى أنّ أمريكا لم تكن جزر الهند الشرقية كما اعتقد الأوروبيون، وقد أطلقت كلمة “أمريكا” على قارة أمريكا الجنوبية، وأيضاً على قارة أمريكا الشمالية لاحقاً عندما أضافها رسامو الخرائط الآخرين.

دول قارة أمريكا الشمالية

يبلغ عدد دول قارة أمريكا الشمالية 23 دولة مستقلة، أمّا البقيّة فهي دول غير معترف بها، بالإضافة الى الجزر المحيطة بالقارة، وأهمها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.

  • الولايات المتحدة الأمريكية: هي أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، عاصمتها واشنطن، وتتكوّن من 50 ولاية متّصلة بالإضافة إلى ألاسكا، وولاية هاواي التي تقع في المحيط الهادئ، واللغة الرسميّة فيها هي الإنجليزيّة، وتُعتبر الولايات المتحدة أكبر نظامٍ اقتصاديّ في قارة أمريكا الشمالية.
  • كندا: تعتبر أكبر دول القارة من حيث المساحة، وعاصمتها أوتاوا، وتمتلك كندا عدّة جزر منها: جزيرة فانكوفر، والملكة شارلوت، وجزيرة الأمير إدوارد، وجزيرة نيوفاوندلاند، وجزيرة كيب بريتون، وجزر بافين، وإلسمير، وفيكتوريا، وهي ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الشمالية. اللغة الرسميّة في كندا هي الإنجليزيّة، والفرنسية.
  • المكسيك: عاصمتها مكسيكو سيتي، تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان. اللغة الرسمية هي الإسبانية، وتمتلك عدّة جزر تُعرف بجزر رفيلاجيجيدو.

بالإضافة إلى هذه الدول توجد في قارة أمريكا الشمالية دول غير ذات سيادة مثل: جرينلاند التي حصلت على الحكم الذاتي من الدنمارك، وتتبع سان بيير وميكلون لدولة فرنسا، بالإضافة إلى عشرات الجزر التي تتبع لكندا، وأمريكا، وعدّة جزر تابعة للمكسيك، ومُعظم تلك الجزر غير مأهولة.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق