كلمة قصيرة عن المكفوفين , موضوع تعبير عن الكفيف 2019

مقدمة عن الكفيف , وصف الانسان الكفيف , بحث مكتوب عن الكفيفة , كلمة قصيرة عن المكفوفين , موضوع تعبير عن الكفيف ,

كلمة قصيرة عن المكفوفين , موضوع تعبير عن الكفيف

الكفيف هي عدم قدرة الشخص على فعل عمل معين. والإعاقات مختلفة، فمنها الجسدية- عقلية- حركية- بصرية

الكفيف يستطيع أن يرى بطريقة تختلف عن الإنسان المبصر، فرؤيته تكون عقلانية. ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الشخص الذي يملك شيء بسيط من الرؤيا، عليه أن يستغلها، ولكن بطريقة سليمة، بحيث لا ترهق عينيه. لأنه إذا لم ينميها يصبح الشخص كفيف بصرياً و اجتماعيا.
وأما أحدث طريقة و أفضلها للعناية بالكفيف صغير السن فهي الطريقة المعروفة باسم ” محطة التشخيص المبكر”.
وتتكون هذه المحطة من:
1) طبيب عيون.
2) طبيب صحة.
3) مرشد اجتماعي.
4) مرشد نفسي.
5) مرشد تأهيل.
6) مدرسة روضة تخصص أطفال.
وفي هذه المحطة، يتم إجراء فحوصا للطفل الكفيف في الحي الذي يوجد فيه، ويعتنوا بصحته الجسدية، وصحته النفسية. أما مهمة مرشد التأهيل الحركي فهي الاتصال بالأسرة وإرشادهم، وشرح الوضع الذي سيواجه ولدهم في المستقبل، ويساعدهم على تقبل احتياجات ابنهم الخاصة. فتكون اللغة هي وسيلة الاتصال المستخدمة بين المرشد و الأسرة.
وتبقى محطة التشخيص إلى مرحلة التعليم الإجباري، لان الطفل بعد ذلك يستطيع أن يعيش مع المجتمع الأول. ويجب أن نوفر للطفل مجتمعاً طبيعياً، حتى لا يختلف عن باقي أفراد المجتمع.
ويعد المجتمع طبيعياً إذا ما توافرت فيه الشروط التالية:
1) بيت لائق.
2) حي لائق، ليلعب فيه الكفيف مع أقرانه.
3) مواصلات عامة آمنة.
وفي هذه المرحلة يعد دور المرشد الحركي مهماً جدا،حيث يتعاون مع العاملة الاجتماعية وبقية أفراد محطة التشخيص لإعداد برنامجاً تأهيلياً للكفيف. فإذا نقص أحد العناصر يعد التشخيص غير صحيح.
وقد يواجه المرشد مشكلة في الوصول إلى الكفيف، وخاصة إذا كان الكفيف يعيش في منطقة بعيدة عن المدينة. فمثلاً: الكفيف في الخليل يختلف تدريبه عن الكفيف في القدس. كما أنه يجب توفير مراكز تأهيل أو محل خاص يهتم بتدريب الكفيف الكبير

إقراء أيضا  كلمات جميلة للفيس بوك 2019 , عبارات روعة

من هو الكفيف؟ يعرف الكفيف في البلاد المتقدمة بأنه الشخص الذي ليست لديه القدرة للقيام بأي عمل يكون البصر أساسه. أو بكلمة بوصف أدق، حدة النظر لا تكون أكثر من 6\60 في العين الأفضل مع عدسات مصححة.
و التعبير 6\60 يعني أن الشخص الكفيف يستطيع الرؤية عن بعد 6م، بالمقارنة مع ما يراه الشخص الطبيعي عن بعد 60.

مقالات ذات صلة