كلمة صباحية عن فصل الشتاء 2019, مقدمة عن اهمية فصل الشتاء

حكمة عن الشتاء للاذاعة , حكمة اليوم عن فصل الشتاء , مقدمة عن الشتوية , حكمة, الصباح, اليوم, الاذاعة, الشتاء, البرد, المطر, مقدمة, موضوع
كلمة عن الشتاء و المطر , كلام عن فضل الشتاء
حكمة عن الشتاء للاذاعة – كلمة صباحية عن فصل الشتاء
كلمة صباحية عن فصل الشتاء , مقدمة عن اهمية فصل الشتاء

بإدراكنا هذا الشتاء يكون قد مضى وانصرم من أعمارنا عاماً كاملاً سيكون شاهداً لنا أو شاهداً علينا. والمؤمن يقف مع نفسه وقفة صادقة ويقول لها: إنما هي ثلاثة أيام. قد مضى أمسٌ بما فيه. وغداً أملٌ لعلك لا تدركه. إنك إن كنت من أهل غد فإن غداً يجيء برزقه. ودون غد يوماً وليلة تخرم فيه أنفاس كثيرة. لعلك المخترم فيها كفى كل يوم همُّه.
ثم قد حملت على قلبك الضعيف همّ السنين والأزمة، وهمَّ الغلاء والرخص وهمَّ الشتاء قبل أن يجيء الشتاء، وهمَّ الصيف قبل أن يجيء الصيف فماذا أبقيت من قلبك الضعيف لآخرته؟ كل يوم ينقص من أجلك وأنت لا تحزن.
مضى الدهر والأيام والذنب حاصل
وجاء رسول الموت والقلب غافل
نعيمك في الدنيا غرور وحسرة
وعيشك في الدنيا محال وباطل

كلمة صباحية عن فصل الشتاء , مقدمة عن اهمية فصل الشتاء

الحكمة

إن أحسن ما أتفقت فيه الأنفاس التفكر في آيات الله وعجائب صنعه، والانتقال منها إلى تعلق القلب والهمّة به دون شيء من مخلوقاته. وكم لله من آياته في كل ما يقع الحس عليه، ويبصره العباد، وما لا يبصرونه، تفنى الأعمار دون الإحاطة بها وبجميع تفاصيلها. لكن تأمل معي هذه الحكمة البالغة في الحر والبرد، وقيام الحيوان والنبات عليهما. وفكر في دخول أحدهما على الآخر بالتدريج والمهلة حتى يبلغ نهايته. ولو دخل عليه مفاجأة لأضنَّ ذلك بالأبدان وأهلكها، وبالنبات، كما خرج الرجل من حمام مفرط الحرارة إلى مكان مفرط البرودة، ولولا العناية والحكمة والرحمة والإحسان لما كان ذلك، فهل من متأمل ومتفكر؟!

إقراء أيضا  بحث عن تاريخ الزلازل في مئة سنة 2019، بحث قصير عن تاريخ الزلازل في مئة سنة

كلمة و مقدمة عن اهمية فصل الشتاء

فتأتي أهمية فصل الشتاء في تحقيق التوازن على مستوى سطح الأرض، من خلال هطول مياه الأمطار التي تحافظ على مستوى المياه اللازم لبقاء الحياة على سطح الأرض، فالأمطار هي من المصادر الرئيسية لحفظ الآبار والمياه الجوفية، وايضاً تساعد على حفظ مستوى المياه في الأنهار، وريّ التربة بدلاً من تعرضها للتصحر أو الجفاف، وبالتالي الحفاظ على غذاء الحيوانات التي تعتمد على الغذاء الأخضر وآكلات الأعشاب الخضراء.

فبدون هذه الأمطار سوف تقتل جميع الخضروات والمحاصيل الزراعية وتجف الأراضي ويموت الحيوانات وربما الإنسان ايضاً في بعض الأماكن التي تعتمد على الري بالأمطار.

ويمتاز فصل الشتاء بطول الليل وقصر النهار، ففي الشمال يكون الشتاء 93 يوماً بينما في الجنوب يكون الشتاء حوالي 89 يوماً، وهجرة الطيور لمناطق أكثر دفئ، ومن المناطق الباردة برداً قاتلاً مرتفعات اليمن وجنوب اليمن وجنوب موريتانيا وجنوب السودان والصومال وغيرها وذلك بسبب هبوب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية من المحيط الأطلسي.

وفي بعض الدول يعتبر السكان فصل الشتاء هو الفصل المفضل والأكثر راحة وذلك بسبب قدرة أجهزة الدولة على التحكم في هذه الظروف وزرع حلول مناسبة للظروف القاسية التي تمر خلال هذا الفصل، بينما يكون نقمة في بعض الدول الأخرى لعدم قدرة سكان هذه الدول على التعايش مع هذه الأجواء وربما يموت بعضٍ منهم أو يمرض البعض الآخر مرضاً شديداً، وربما تحدث حوادث كارثية بسبب الظروف الجوية مثل الفياضانات والأعاصير والتي تهدم البيوت وتدمر الشوارع وتقتل الكثير من البشر وتسحقهم، كل هذه الظروف القاسية قد تعجز بعض الدول على التعامل معها أو إدارتها أو التحكم فيها.

مقالات ذات صلة