قصور الغدة الدرقية عند الاطفال , اسباب قصور الغدة الدرقية عند الاطفال

ما هو قصور الغدة الدرقية عند الاطفال

تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي تنتج هرمون الثيروكسين (Thyroxine) الذي يتولى وظيفة مركزية هي تنظيم عملية الايض (Metabolism), في حالة قصور الغدة الدرقية (Hypothyroid) يظهر نقص كلي او جزئي لاجزاء الثيروكسين. ويحتم قصور الغدة الدرقية عند المولود علاجا فوريا لتجنب الاضرار التي قد تؤذي تطور الجهاز العصبي المركزي.
قصور خلقي في الغدة الدرقية: السبب الرئيسي للحالة هو عدم تطور كامل او جزئي في الغدة الدرقية.
قصور الغدة الدرقية المكتسب: قد يظهر في اي جيل لدى الاطفال، ولكنه منتشر اكثر في جيل المدرسة وجيل البلوغ، وسببه هو انخفاض بانتاج هرمون الثيروكسين. قد تظهر العلامات السريرية للقصور ببطء على مدى شهور او سنين ولذلك يكون من الصعب تشخيصها سريريا.
احيانا يكون تاخر النمو وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي، مؤشرات تثير الشك بوجود قصور الغدة الدرقية عند الاطفال والناشئين. بالاضافة، قد تظهر في اوقات قريبة شكاوى من تساقط الشعر, حساسية للبرد، امساك مستمر, تعب والنوم لساعات متواصلة, ان السبب الشائع لانخفاض انتاج الثيروكسين هو التهابات المناعة الذاتية (Autoimmunity) المسماة على اسم هاشيموتو (Hashimoto). ترتفع نسبة الاصابة بالمرض لدى الفتيات عشرة اضعاف عنها لدى الاولاد. ويكون مصاحبا لغدة درقية متضخمة. قد يظهر قصور الغدة الدرقية في اعقاب قصور في الغدة النخامية (Hypophysis) المسؤولة عن نشاط الغدة الدرقية. في كل حالات قصور الغدة الدرقية يكون العلاج عن طريق اعطاء هرمون الثيروكسين الصناعي الذي يؤخذ عن طريق الفم. هناك حاجة الى مراقبة مستوى الهرمون، على فترات، حتى الوصول الى موازنته في الدم.

تشخيص قصور الغدة الدرقية عند الاطفال

المظاهر السريرية لقصور الغدة الدرقية عند المولود قد تجد تعبيرا لها في الاصفرار المستمر, تضخم اللسان, الامساك, انخماص جزئي للعضل واحيانا يكون الطفل هادئا اكثر من اللزوم. بما ان هذه المظاهر لا تكفي للتشخيص، يتم اخذ عينات دم لفحص الثيروكسين بصورة اعتيادية من كل المواليد قبل تسريحهم الى بيوتهم. هذا الفحص يتيح اكتشاف مبكر لحالات قصور الغدة الدرقية والمباشرة بالعلاج المبكر قدر الامكان وذلك لمنع وقوع اضرار غير قابلة للزوال، للجهاز العصبي المتواجد في طور النمو.
هذه الفحوصات التي تجري في السنوات الاخيرة في كل دول العالم المتطور، ادت الى انخفاض واضح في حالات تاخر النمو العقلي على خلفية قصور الغدة الدرقية الخلقي

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق