قارات العالم السبع

القارّة

تعرّف القارّة على أنّها كتلة يابسة كبيرة، يحيط بها الماء كلّياً أو جزئيّاً، وتظهرعليها تضاريس منوّعة مثل: السهول، والجبال، والهضاب، وقد تشكّلت القارات وأخذت شكلها الحالي عند حدوث ظاهرة تدعى باسم زحزحة القارات، تمّ فيها اقتراب وابتعاد القارات عن بعضها البعض بشكل تدريجيّ وبطيء عبر ملايين السنين إلى أن أخذت شكلها الحاضر.

عدد قارّات العالم

يبلغ عدد قارات العالم سبع قارت، وهي: قارّة آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينيّة، وأفريقيا، وقارّة أوقيانوسيا، والقارة القطبية الجنوبية، وسنتناول نبذة حول الموقع الجغرافي والفلكي لكلّ قارة من قارات العالم.

قارة آسيا

تمتد فلكيّاً بين دائرة عرض 10 جنوب خط الاستواء، ودائرة عرض 83 شمال خط الاستواء، كما تمتد بين خطّي طول 25 و180 شرق خط غرينتش.

بالنسبة لموقعها الجغرافي فإنّها تقع شرق قارّتيْ أوروبا وأفريقيا، ويحيط بها المحيط المتجمّد الشمالي من جهة الشمال، والمحيط الهادئ من جهة الشرق، والمحيط الهندي من جهة الجنوب، ويفصلها عن قارة أوروبا جبال أورال، ومضيقيْ الدردنيل والبسفور، في حين يفصلها عن قارة أفريقيا كلّاً من: البحر الأحمر، وقناة السويس، أمّا مضيق بيرنج فهو الذي يفصل آسيا عن قارّة أمريكا الشماليّة.

قارّة أفريقيا

تمتدّ بين دائرتيْ عرض 37 شمال خط الاستواء، و35 جنوبه، كما تمتد بين خطّي طول 17 غرب خط غرينتش، و51 إلى الشرق من، وبالنسبة لموقعها الجغرافي فإنها تقع إلى الجنوب الغربي من أوراسيا، ويحيط البحر المتوسط بها من الشمال، في حين يحيط المحيط الأطلسي بها من الغرب، أمّا المحيطان الهندي والأطلسي فيحيطان بها من الجنوب، ويحيط بها من جهة الشرق كلٌّ من: البحر الأحمر، والمحيط الهندي، وقناة السويس.

قارة أوروبا

تمتدّ بين دائرتيْ عرض 34-80 شمالاً، كما تمتد بين خطّي طول 10 غرباً حتّى 60 شرقاً من خط غرينتش، وبالنسبة لموقعها الجغرافي فإنّها تقع غرب آسيا، ويحيط بها من الشمال المحيط المتجمّد الشمالي، ومن الجنوب البحر المتوسّط وبحر مرمرة، والبحر الأسود، في حين يحيط بها من الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق كلّاً من: بحر قزوين، وجبال الأورال.

قارة أمريكا الشمالية

تمتدّ فلكيّاً بين دائرتيْ عرض 25-83 شمالاً، وتمتد بين خطّيْ طول 48-170 غرب خط غرينتش، وفيما يتعلّق بموقعها الجغرافي فإنّ المحيط المتجمّد الشمالي يحيط بها من الشمال، في حين يحيط خليج المكسيك ودولة المكسيك بها من الجنوب، أمّا المحيط الهادئ فيحيط بها من الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق.

قارة أمريكا اللاتينيّة

أمريكا اللاتينيّة هي الأمريكتين الوسطى والجنوبية؛ تمتد بين دائرتيْ عرض 25 شمالاً و56 جنوباً، وتمتدّ بين خطّي طول 35-105 غرباً، وبخصوص موقعها الجغرافي فإنّها تقع جنوب قارّة أمريكا الشماليّة، ويحدّها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ.

قارّة أوقيانوسيا

تمتدّ فلكيّاً بين دائرتي عرض 5-50 جنوب خطّ الاستواء، كما تمتدّ القارّة بين خطّيْ طول 115-180 شرق غرينتش، أمّا جغرافيّاً فهي تقع جنوب شرق آسيا، وتحيط بها مياه المحيط الهندي والهادئ.

الوسوم
إغلاق
إغلاق