فوائد نبات الهليون

نبات الهليون هو إحدى النّباتات التي تكثر في فصل الرّبيع و هو من عائلة الزّنبقيات ذو سيقان طويلة خضراء و رأس حربة شبيه بالرمح الأخضرو الجوري ,و يعدّ من الخضروات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان من فيتامينات و ألياف و حديد, والهليون هو واحد من أكثر ثلاثة أنواع الخضروات الشائعة في المطبخ الأمريكي إلى جانب الخرشوف وراوند .ويبدأ الحصاد تقريباً بمجرد ظهور النّباتات كل ربيع حيث تستغرق البذور لكي تنمو ثلاث سنوات لكي يتم حصادها .و نباتات الهليون يمكن حصدها كل ربيع لمدة خمس عشرة سنة أو أكثر ، حيث تتغذى الجذور تحت الأرض و تكتسب الطاقة الشمسية و تقوى ليصل رمح الهيليون تقريبا قطر قلم الرصاص و تنمو بمعدل ست بوصات أو أكثر كل يوم , و هذا يعني أنّ الموسم جاهز لحصاده و موسم الهليون يبدأ من شهر شباط إلى حزيران.

فوائد الهليون كثيرة جداً و هي المورد الرئيسي من بين الخضار الغنية بحمض الفوليك أي الفولاسين الذي يعدّ ضرورياً لتكوين خلايا الدم والنّمو والوقاية من أمراض الكبد. و يحتوي الهليون على المواد المغذيّة والألياف والصوديوم , و الهليون لا يحتوي على الدّهون أو الكوليسترول. و نسبة الصوديوم منخفضة جداً . من الفوائد الغذائية للهليون هو من الأطعمة القلوية وهي غنية بالبروتين ولكنّها منخفضة في السّعرات الحراريّة و الكربوهيدرات. والهليون مصدر ممتاز للبوتاسيوم و مصدراً جيداً للألياف الغذائية مثل النياسين والفوسفور .

من الفوائد الصّحية لنبات الهليون لديه وفرة من حمض أميني يسمى الأسباراجين الذي يساعد على تطهير الجسم من النفايات. ونتيجة لذلك نلاحظ قد يكون بعض الناس يلاحظ أنّ للبول رائحة كريهة بعد تناول الهليون. و هذا يعني أنّ الكليتين حصلتا على التّطهير الجيد.و الهليون مفيد في الحد من حموضة الدم و يساعد في حالة إلتهاب المفاصل والرّوماتيزم حيث أنّ الهليون ينتج مواد مضادة للإلتهابات ويساعد على تخفيف إلتهاب المفاصل والرّوماتيزم .

أمّا الألياف الغذائية فهي توفر للأمعاء الحركة العادية ومنع التلبك المعوي. و تبين أنّ الهليون هو المصدر الرّئيسي للمواد المضادة للأكسدة الجلوتاثيون والذي يمكن أن يساعد على منع السرطان سرطان الثدي و سرطان القولون و غيرها من أمراض السرطان. والهليون يمنع تطور إعتام عدسة العين ومشاكل العين الأخرى. و ينصح به لمرضى السّكري حيث يحتوي على المعادن الصّحية المتوفرة في عصير الهليون الذي يؤمن نظام غذائي يضبط نسبة السّكر في الدّم .و يعد الهليون أيضاً مدراً للبول و مفيد لمرضى القلب حيث عند شرب عصير الهليون مخلوط مع العسل ثلاث مرات يومياً يقوي عضلة القلب . لا ننسى مرضى الكلى بما أنّ الهليون مدر للبول يساعد أيضاًعلى تذويب الحصى الموجودة في الكلى و شرب عصير الهليون يخفف حالات التّعب و الإكتئاب و يمكن للنساء الحوامل تناول عصير الهليون أو تناوله مطبوخاً حيث نسبة حمض الفوليك والكالسيوم والمعادن الأخرى في الهليون مهمة جداً في الحد من خطر العيوب الخلقية وإنخفاض الوزن عند الولادة و يساعد في الحد من إحتباس الماء في الّنساء الحوامل.

و تعد الصّين هي المتفوقة عالمياً في إنتاج الهليون حتى الآن و بناءاً على آخر الإحصائيات يتم زراعة سبعة و خمسون ألف هكتار من الهليون في الصين. و أقرب المنافسين هي البيرو و لديها سبعة و عشرون ألف هكتار في الإنتاج، في حين أنّ ألمانيا في المرتبة الثّالثة ما يعادل إثنان و عشرون ألف هكتار من الهليون و تحتل الولايات المتحدة المرتبة الرّابعة و يتم زراعة أربعة عشرة ألف و أربعمائة هكتار تتوزع في كاليفورنيا و واشنطن و ميشيغن

الوسوم
إغلاق
إغلاق