فوائد فيتامين ج

فيتامين ج الفوار

يعتبر فيتامين ج من أكثر الفيتامينات فعاليّةً وأماناً، وله العديد من الفوائد الصحيّة؛ حيث يحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة التي تزيد مقاومة الجسم للعديد من الأمراض، ويحتاج الجسم لما يقارب خمسةً وسبعين إلى تسعين مليغراماً من فيتامين ج يوميّاً، ويوصي الأطباء بضرورة أخذ نسبةٍ أعلى من هذا الفيتامين للحصول على صحّة أفضل، ومن الممكن سدّ احتياجات الجسم الأساسية من فيتامين ج بتناول خمس حصص يوميّاً من الخضار والفاكهة، وللحصول على معدّلات أكبر من الفيتامين يجب تناول المكمّلات الغذائيّة لفيتامين ج والتي تكون على شكل أقراص فوّارة تذوب في الماء ويتم شربها بشكل يوميّ.

فوائد شرب فيتامين ج الفوّار

  • تقوية المناعة: يعتبر فيتامين ج من أهمّ الفيتامينات التي تقوّي جهاز المناعة في الجسم، بالتالي يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المُعدية، كالرشح والإنفلونزا، ويساعد على علاج الأعراض التي تصاحب نزلات البرد، ويقي من الإصابة بالالتهاب الرئويّ، وأمراض الرئة، ويعالج فيتامين ج الأمراض التي تُسبّبها الفيروسات.
  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد تناول فيتامين ج الفوّار على تقليل نسبة الكولسترول الضّار في الدم، بالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، ويقي من السكتات الدماغية.
  • تأخير التجاعيد: يساعد تناول فيتامين ج باستمرار في تأخير ظهور علامات التقدّم بالعمر كالبقع الداكنة والتجاعيد في البشرة.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي فيتامين ج على العديد من مضادّات الأكسدة التي تساعد في منع تكوين الأورام وتقي من الإصابة بالسرطان.
  • يعالج الجروح والالتهابات: ينتج فيتامين ج مادة الكولاجين في البشرة، لذلك له دور مهمّ في علاج الجروح التي تصيب الجلد وتمنع حصول الالتهابات الجلديّة، لذلك عادةً ما يوصف فيتامين ج للمرضى الذين سيخضعون للعمليات الجراحيّة حتى تلتئم الجروح بسرعة.
  • يزيد نضارة البشرة: يُنصح بشرب فيتامين ج الفوّار لمن يرغب في الحصول على بشرةٍ مثاليّة مُشرقة؛ حيثُ يزيد فيتامين ج من نضارة البشرة، ورطوبتها، ويُفتح لونها، كما يُعتبر فيتامين ج علاجاً فعّالاً للبشرة الجافّة.
  • يخفّف من التوتر: بينت الدراسات التي أجريت على فيتامين ج وأثره على صحّة الجسم بأنّه يتخلّص من التوتّر، ويخفّض من احتمالية نقص المناعة الذي ينتج عن التوتّر والإجهاد.
  • الوقاية من الإصابة بالسّكتات الدماغيّة: بيّنت دراسة نُشرت في المجلّة الأمريكيّة للتغذية السريريّة بأنّ الأشخاص الذين لديهم مستوى أعلى من فيتامين ج في الدم انخفضت احتمالية خطر إصابتهم بالسكتات الدماغيّة بنسبة اثنين وأربعين بالمئة من الأشخاص الذين لهم نسبة تركيز أقل من فيتامين ج؛ لذلك ينصح الأطبّاء بتناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامينن ج، أو تناول المكمّلات الغذائيّة له.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق