فوائد فطر الكمأ

هو فطر بري ، يقال له ( الكمأة ) ، و ( الترفاس ) ، و ( الفقع ) ، و ( بنات الرعد ) ، أو ( بنت الرعد ) ، ينمو فطر الكمأ في الصحراء على شكل درنة البطاطا .

يحتوي فطر الكمأ على ( فيتامين أ ، فيتامين ب1، و فيتامين ب 2، وفيتامين ب 6 ، وفيتامين ب 12 ) ، وهي فيتامينات مهمة لجسم الإنسان . كما ويحتوي على نسبة من (الكاربوهيدرات ، و البروتينات ، ونسبة من الألياف و السعرات الحرارية ) . كما ويحتوي على ( الفسفور ، و الكالسيوم ) ؛ اللذان يساعدان الجهاز العصبي على عمله بنشاط . و يحتوي أيضأ الكمأ على ( الحديد ) و ( الزنك ) ، و ( النحاس ) .

تختلف ألون فطر الكمأة فيوجد منه اللون الأبيض ، واللون الأسود ، و أحجامه مختلفة ، منه الحجم الكبير والحجم الصغير ، و أنواع فطر الكمأ عديدة ، قد تصل إلى ثلاثين نوعاً ، منه ( الزبيدي ، والخلاسي ، والجبي ، والهوبر ) .

من فوائد فطر الكمأ في القدِم ، أنه كان يستخدم كعلاج لهشاشة الأظافر و تكسرها ، و علاج لتشقق الشفتين ، وللتحسين أيضاً من الرؤية بوضوح .

قيل عنها للتحذير من تناولها بأن هضمها يستغرق وقتاً ، سيئة للمعدة ، فيُنصح للأشخاص الذين يعانون من أمراض في معدتهم بعدم تناول فطر الكمأ ، و للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أيضاً بالحذر من تناولها .

يساعد فطر الكمأ في تخفيض نسبة الكولستيرول المرتفع في الدم ؛ لإحتوائه على نسبة من الألياف ، كما و يحمي تناول فطر الكمأ من مرض تصلب الشرايين ، الذي يؤدي إلى أمراض عديدة ( كالذبحات الصدرية ) .

و يساعد فطر الكمأ في منح الجسم النشاط و الحيوية ، و على زيادة مناعة الجسم و مقاومته ضد الأمراض ، وحماية الجسم من الأورام السرطانية . و يساعد الكمأ أيضاً في منح المفاصل و الشرايين الليونة .و يحمي فطر الكمأ من سقوط الشعر ، و يعمل على إزالة ندوب الحروق من على الجلد . و قيل بأن ماء فطر الكمأة يفيد جداً العين ، فالتكحل بماء فطر الكمأ يقوي الأجفان ، و يزيد من الرؤية .

الوسوم
إغلاق
إغلاق