فوائد عشبة كيس الراعي الطبية , استخدامات عشبة كيس الراعي العلاجيه , استعمالات عشبة كيس الراعي

– الوصف:
نبات كيس الراعي عشب سنوي وقد يعمر سنتين له أوراق كاملة ومحزرة بشكل ريشي، وموضة بشكل ضمة في القاعدة. أوراق الساق صغيرة رمحية الشكل ذات قاعدة لاصقة ( غير معنقة ) على الساق . الأزهار غير بارزة بيضاء صغيرة وتظهر بشكل عنقود على قمم الأغصان . يصل ارتفاع النبات إلى 50سم . ثمار النبات مثلثة الشكل بشكل قلب مقلوب مما يعطيها اسم العشبة حيث تبدو الثمرة بشكل محفظة قديمة كمحفظة الراعي .

– الاسم العلمي للنبات:
يعرف النبات علمياً باسم Capsella bussa-pastoris .

– انتشار النبات وأماكن نموه :
ينتشر النبات في المناطق الباردة من المملكة ابتداء من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات وهو ينمو بكثرة في المزارع والحقول والحدائق .

– الأجزاء الطبية المستخدمة من النبات :
تستخدم الأغصان المزهرة .

– المحتويات الكيمائية :
يحتوي كولين واسيتايل كولين وبورسين ودايزومين ومواد عفصية وأحماضا عضوية وقلويدات ومعدن البوتاسيوم والهستامين.

– الاستعمالات : يعتبر نبات كيس الراعي من أفضل النباتات لوقف نزيف الجروح، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية عندما لم يكن الحصول على الأدوية لوقف نزيف جرحى الحرب ممكناً استخدموا هذا النبات وكان بمثابة البلسم الشافي لجروح المصابين في الحرب. ويعتبر هذا النبات من أفضل النباتات وقفاً للنزيف الرحمي الحاد.
يمكن استخدام هذا النبات لعلاج النزيف أياً كان ابتداء من الرعاف إلى الدم في البول. وهو عشبة قابضة لما يحتويه من كمية كبيرة من العفص (Tannins) يستخدم هذا النبات لتطهير السبيل البولي في حال التهاب المثانة. كما يستخدم لعلاج الزحار ويستخدم لوقف النزيف الحيضي الشديد. كما يستخدم لنزف الرئة والمعدة وكذلك لاضطرابات الكلى والجهاز البولي.

– طريقة الاستعمال:
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم للأمراض السابقة .

– ملاحظة هامة : فطر الكانديدا يحب النمو على هذا النبات فيجب غسله جيداً قبل استخدامه، وينصح بعدم استخدام هذا النبات من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن السادسة .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق