فوائد عسل الحمضيات , علاج القلب فى الطب البديل , عسل الحمضيات

فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب

” فيه شفاء للناس ” ، هكذا قال الله سبحانه وتعالى عن عسل النحل ، ومن هذه الآية الكريمة يتضح لنا مدى أهمية وفائدة عسل النحل ، فعسل النحل هو أحد أهم الاغذية ، وأكثرها فائدة للصحة على الإطلاق ، ففوائد عسل النحل للصحة لا حصر لها ، ولا يمكن حصرها بسهولة أبدآ ، فهو له قيمة غذائية عالية لمختلف الأشخاص ، وعسل النحل له الكثير من الأنواع ، وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن بعضها من قبل ،
ما هو عسل الحمضيات ؟
يعتبر عسل الحمضيات هو العسل الذي ينتج من إمتصاص شغالات النحل للمواد الغذائية من رحيق الأزهار الخاصة بالثمار الحمضية ، مثل ثمار البرتقال ، واليوسفي ، وثمار الليمون ، والنارينج كذلك ، وغيرها من الفاكهة الحامضية ، لذلك فهو يسمى بعسل الحمضيات ، ويختلف عسل الحمضيات عن عسل النحل الآخر قليلآ ، فعلى سبيل المثال فهو لونه برتقالي فاتح يميل إلى الذهبي ، كما أن قوامه خفيف إلى حد ما ، وقليل الكثافة كذلك ، كما أن من مذاقه يتضح انه أقل إحتواء على السكريات من أنواع عسل النحل الأخرى .
والقيمة الغذائية لعسل الحمضيات لا تقل عن قيمة أنواع عسل النحل الاخرى تمامآ ، فهو له قيمة غذائية كبيرة للجسم عامة ، ولبعض الامراض بشكل خاص .

القيمة الغذائية لعسل الحمضيات : تشترك نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، والمواد الهامة في تشكيل عسل الحمضيات ، فيحتوي عسل الحمضيات على عدد من المعادن الأساسية والتي لا غنى للجسم عنها ، فهو يحتوي على الكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، والمغنسيوم ، والبوتاسيوم ، كما يحتوي أيضآ على الأحماض الامينية ومضادات الاكسدة القوية والفعالة ، كما أن عسل الحمضيات غني بالزيوت الطيارة التي لها فوائد صحية كبيرة ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات ، لكنها تعتبر أقل من السكريات الموجودة في أنواع العسل الأخرى ، وهو يتكون أيضآ من فيتامينات هامة مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ج .
فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب :
1 – يعد عسل الحمضيات أحد اهم أنواع الغذاء لمرضى القلب ، فمجموعة الفيتامينات التي يحتوي عليها تفيد عضلة القلب وتقويها ، كما تحمي القلب من الكثير من الأمراض ، والمضاعفات الخطيرة .
2 – إن تناول عسل الحمضيات باستمرار يساهم في حماية القلب من مرض إلتهاب العضلة القلبية ، أو إلتهاب شغاف القلب ، فإحتواءه على نسبة كبيرة من الحديد تفيد في الوقاية من هذين المرضين .
3 – تعمل مضادات الاكسدة الفعالة الموجودة في عسل الحمضيات على حماية مرضى القلب من مضاعفات خطيرة قد يتعرضون لها ، حيث تعمل مضادات الأكسدة على وقاية مرضى القلب من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، وإرتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ، ومرض السكري وغيرها من المضاعفات الخطيرة أيضآ .
4 – هناك عدد من المركبات الموجودة في عسل الحمضيات تعمل هذه المركبات على تنشيط الذاكرة ، وتقوية الدماغ وشرايينها ، وبالتلي فتناوله يعمل على الوقاية من السكتات الدماغية الحادة والبسيطة ، كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ دون تعرض الدم للتجلط .
5 – يعمل عسل الحمضيات إن تم تناوله بشكل صحيح دون إفراط على تنظيم مستوى السكر في الدم إن كان يعاني من الإضطرابات والتقلبات لدى مرضى القلب ، فمن المعروف أن أمراض القلب ينتج عنها في الكثير من الأحيان الإصابة بالسكري .
6 – يرفع عسل الحمضيات من مستوى الهيموجلوبين في الدم ، وقد أثبتت العديد من الدراسات ان الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم هم الاكثر عرضة للإصابة بامراض القلب .
7 – يساهم عسل الحمضيات كذلك في حماية شرايين القلب ووقايتها من التصلب ، فتعمل المركبات الخاصة به على الحفاظ على خواص شرايين القلب كمرونتها وقوتها ، كما أن هذه المركبات تمنع الدم من التجلط والتخثر داخل شرايين القلب ، وبالتالي فإن تناوله يعتبر مفيدآ جدآ بالنسبة لمرضى الجلطات القلبية

الوسوم
إغلاق
إغلاق