الرئيسية / المربى والدبس / فوائد دبس الرمان

فوائد دبس الرمان

الرمان

هو ثمرة حلوة قليلة الحموضة، نشأت في الأصل في آسيا الاستوائية. دبس الرمّان هو ما نحصل عليه عند طهي عصير الرمّان والسكر والليمون بشكل بسيط، لذلك يمكن الحصول على نفس الفوائد الصحيّة للرمّان عن طريق تناول دبس الرمان.
عصير الرمّان يحتوي على مضادّات الأكسدة والعديد من الفيتامينات، أهمّها فيتامين (B) الّذي يوفّر فوائد صحيّة مختلفة، بينما دبس الرمّان يحتوي على مضادات الأكسدة وعدّة فيتامينات خاصّة فيتامين (C)، ممّا يجعله مفيداً للجهاز المناعي. عمليّة هضم الطعام هي عمليّة تسمّى الأكسدة، تتشكّل فيها جزيئات تدعى الجذور الحرة، والجذور الحرّة هي عبارة عن مواد تُحدث تلفاً في الأنسجة، ومن الممكن أن تُعرّض الجسم لبعض الأمراض؛ كأمرض القلب أو السرطان، ويذكر بأنّ المواد المضادة للأكسدة تساعد جهاز المناعة في حماية الخلايا من أيّة آثار ضارّة تنجم من الجذور الحرّة.

فوائد دبس الرمان

  • يخفّض نسبة الكولسترول في الدم: وذلك لقدرته على منع أو تباطؤ حدوث تراكم الكولسترول في الشرايين، والّذي يؤدّي تضيّقها وتصلّبها إلى التعرض لأمراض القلب، فإنّ المواد المضادة للأكسدة الموجودة في دبس الرمان مثل البوليفينول والموجودة تُخفّض أو تقضي في بعض الحالات على البروتينات الدهنيّة ذات الكثافة المنخفضة، وبالتالي يتخلّص الجسم من تراكم الكولسترول، ويُذكر بأنّ الرمّان يحتوي على كميّة أكبر من البوليفينول مقارنةً بأغلب أنواع الفاكهة الأخرى.
  • يحتوي دبس الرمّان على عدّة فيتامينات منها: (ب1،ب3،ب5،ب6)؛ حيث إنّ فيتامين (ب1) أو الثيامين يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم ويقوّي العضلات والقلب والأوعية الدمويّة والجهاز العصبي، وفيتامين (ب3) أو النياسين يساعد في الحفاظ على صحّة وحيوية البشرة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وفيتامين (ب5) أو حمض البانتوثنيك يعزّز نمو العظام والخلايا، ويقوّيها، ويساعد على التطور الطبيعي في مرحلة الشباب، أمّا فيتامين (ب6) أو البيريدوكسين فإنّه يساعد الجسم على تكسير البروتينات التي تستهلك خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وبالتالي المحافظة على صحّتها.

طرق استخدام دبس الرمان

  • يمكن إضافته إلى السلطة عن طريق استبدال عصير الليمون أو الخل أو الزيوت البديلة بدبس الرمّان؛ وذلك لأنّه يضيف حموضةً أقوى وألذ من عصير الليمون أو الخل، ويتمّ الحصول على ذلك بمجرّد إضافة بضع قطرات فقط.
  • يضاف إلى الشاي المثلج والكوكتيل والمشروبات الباردة الأخرى، كما يمكن إضافته مباشرةً إلى الماء الفوار ليعطيه الحلاوة والطعم اللذيذ والمنعش.
  • تُنقع به أنواع مختلفة من اللحوم للحصول على نفحةٍ خفيفة من الحموضة، فدبس الرمّان يُعتبر مكمّلاً للحوم دون إضافة الكثير من الحلاوة إليها.
  • يوضع على الخضار المشويّة أو المحمّصة بعد خفقه مع القليل من زيت الزيتون.