فوائد ثمرة البلوط , ثمرة البلوط فى الطب البديل , ثمرة البلوط

شجرة البلوط هي من الأشجار المعمرة والتي تكون ضخمة للغاية حيث أن عمرها يتراوح ما بين ( 500 ) إلى ( 2000 ) عام ، تقريباً حيث أنها شجرة لها العديد من الأنواع المتعددة والتي تصل إلى حوالي ( 600 ) نوع حيث أن تلك الأشجار من الأشجار التي تنتشر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهي من الأشجار المتميزة بارتفاعها الكبير ، حيث أن شجرة البلوط هي من الأشجار ألتي يصل ارتفاع شجرتها في بعض الأحيان إلى ما يصل إلى ( 300 ) متراً ومنها ما هو يكون متساقط الأوراق وذلك بالأخص في فصل الخريف وبعضها الأخر يكون دائم الخضرة ولشجرة البلوط أزهار صغيرة عادة ما تكون باللون الأخضر المصفر ، حيث تتحول إلى جوزة البلوط ، و هي الثمرة ، حيث أن شجرة البلوط تكون ثمارها في الغالب بأطوال متعددة ومختلفة ، حيث يتراوح طولها ما بين ( 13) إلى( 50 ) ملم ، حيث أن شجرة البلوط تعد من إحدى أهم مصادر الأخشاب لما تتميز به أشجار البلوط من قوة وصلابة وثقل لأخشابها ، حيث تدخل أخشاب أشجار البلوط في العديد من الصناعات مثل صناعة عوارض السكك الحديدية وصناعات الأثاث والبراميل والعمليات الخاصة بتشييد المساكن ، كما أن شجر البلوط هو شجر يتم استخراج مادة التانين منه ، حيث أن تلك المادة تدخل وتستخدم في صناعة الحبر الأزرق وفي عمليات دبغ الجلود ، حيث أن تلك المادة موجودة في قلف الأشجار و العفصات كما أن شجرة البلوط هي شجرة تحتوي على العديد من المواد القابضة مثل مادة التنين ومادة الجلوكسيد وغيرها من المواد .
من أنواع شجرة البلوط :- الأنواع التالية :-
أولاً :- شجرة بلوط الدارم .
ثانياً :- شجرة البلوط الأبيض .
ثالثاً :– شجرة البلوط الملوكي .
رابعاً :- شجرة البلوط الأحمر .
خامساً :- شجرة البلوط الإنجليزي .
الفوائد المتعددة لثمار شجرة البلوط :- لثمار شجرة البلوط العديد والكثير من الفوائد الصحية والطبية للإنسان حيث أنها تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها :-
أولاً :- يساعد ثمار شجرة البلوط من التخلص من أعراض حموضة المعدة .
ثانياً :- يعد تناول ثمار شجرة البلوط على علاج بعض حالات مرض ضمور الكبد .
ثالثاً :- تستخدم ثمار شجرة البلوط كمساعد في معالجة مرض تدرن الغدد اللمفاوية .
رابعاً :- يتم استخدام مغلي ثمار شجرة البلوط كمعالج لتلك الآلام التي تكون ناتجة عن الآلام الأسنان ، ذلك عن طريق الغرغرة بها مما يساعد على تسكين تلك الآلام .
خامساً :- يستخدم ثمار البلوط في علاج مرض الدوسنتاريا ، وحالات الإسهال ، حيث يتم عملها كقهوة أي يتم تقشير الثمار ومن ثم يتم تجفيفها عن طريق تعريضها للشمس ، ثم نقوم بتحميصها وطحنها كالقهوة ، ذلك بحيث يتم غلي مقدار ملعقة من مسحوق ثمار البلوط ، ذلك في فنجان ماء ويتم شربها .
سادساً :- يستخدم البلوط أيضاً في معالجة القروح الخاصة بالفم .
سابعاً :- معالج جيد لتلك التقرحات التي تنشأ من مرض القولون .
ثامناً :- يستخدم البلوط كمساعد جيد في معالجة مرض تدرن الغدد اللمفاوية .
تاسعاً :- ثمار شجرة البلوط يستخدم كمقوى عام للأطفال وكبار السن .
عاشراً :- يستخدم ثمار شجر البلوط كمعالج قوى لحالات مرض التبول اللاإرادي و مرض السلس البولي و بالأخص عند شريحة المرضى من كبار السن .
إحدى عشر :- يتم استخدام البلوط كعلاج لحالات مرض البصاق والذي يكون مختلطاً بالدم أو ما يعرف بمرض القيء المدمم .
أثنى عشر :– يستخدم ثمار البلوط كواقي من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمشاكل الخاصة بالمعدة كما أنه يقي من مرض سرطان الرحم عند النساء .
ثلاثة عشر :- يتم استخدام اللحاء الخاص بالبلوط كغسول مهبلي ، ذلك من أجل معالجة الإفرازات الخاصة بالمهبل والآلام الخاصة بالحيض وحالات السقوط المرضى للرحم ، ذلك بإضافتها إلى ماء الاستحمام .
أربعة عشر :- يتم استخدام ثمار البلوط في المساعدة على وقف النزيف الداخلي مثل نزيف الباسور ، ذلك عن طريق استخدامها كحقنة شرجية .
خمسة عشر :- يستخدم البلوط كمعالج لمشاكل التقرحات والقروح والجروح التي تكون قد وصلت إلى مرحلة التعفن .
الفائدة السادسة عشر :- يستخدم لحاء شجرة البلوط كمعالج لحالات مرض الأكزيما ، ذلك عن طريق نقع اليدين في مغلي لحاء البلوط وذلك لمدة تقدر بحوالي ربع ساعة تقريباً .
أخيراً :- تستخدم ثمار شجرة البلوط كعلاج لمرض ضعف الأعصاب .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق