فوائد بلح البحر

بلح البحر

بلح البحر هو نوع من أنواع الحيوانات الصدفية البحرية، حيث يصنّف من المحاريات، يعيش داخل البحار والمحيطات في المناطق المعتدلة والحارّة وفي البحيرات الضحلة في الغالب، ونجده غالباً ملتصقاً بالصخور الموجودة في سطح البحر أو بجانب أي جسم صلب في أعماق البحر، يمكن تناوله مدخّناً أو نيئاً أو معلّباً أو مجمّداً، ويكثر طهيه في المناطق الساحلية من المغرب حيث يقوم الساحليون هناك بطهيه مع إضافة أنواع من الخضار كالطماطم، والكرفس، والثوم، والبصل مع القليل من زيت الزيتون، والفلفل الأحمر والحار، واللفت والليمون لإضافة مذاق أشهى لبلح البحر. وفي هذا المقال سنتحدّث عن القيمة الغذائية لبلح البحر وفوائده الصحيّة.

القيمة الغذائية لبلح البحر

يحتوي بلح البحر على كمية كبيرة من الأحماض الامينية كالأوميغا3 وكذلك يحتوي على نسبة من معادن الحديد، والبروتين، وفيتامين ب b12، وفيتامين (سي)، وكربوهيدرات، وسكريات، ودهون مشبعة وغير مشبعة، ويو، ومنغنيز، وصوديوم، وألياف، وسيلينيوم وسعرات حرارية عالية.

فوائد بلح البحر الصحيّة

  • يعتبر بلح البحر مقوّي جنسيّ فعّال للرجال حيث إنه يزيد في مستوى هرمون التستيرون الذكري لدى الرجال ممّا يمنع الإصابة بالعقم أو الضعف الجنسي.
  • يقوّي بلح البحر الجهاز المناعي لدى الإنسان لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات، والأحماض المقويّة للجسم، ممّا يقلّل فرص إصابة الشخص بالأمراض الشائعة كالإنفلونزا والزكام وغيرها.
  • يحتوي بلح البحر على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 ونسبة قليلة جداً من الدهون المشبعة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، يكما ويقلّل من فرص إصابة الجسم بالجلطات القلبية والدماغية لأن الأوميغا تحسّن تدفّق الدّم إلى الدماغ وكل أعضاء الجسم.
  • يعالج بلح البحر مشاكل الجهاز التنفسي ويقيها من الالتهاب والربو التحسّسي.
  • يسرع بلح البحر في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي بفترة قصيرة من الزمن لاحتوائه على نسبة عالية من المنغنيز الذي يضمن عظام قوية وصحية.
  • يحسّن عمل الجهاز العصبي ويجدّد الخلايا العصبية التالفة كما يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي لاحتوائه على فيتامين ب 12.
  • يعالج مرض فقر الدّم ( الأنيميا) لاحتوائه على نسبة عالسية من الحديد الذي يقوم بإنتاج الهيموجلوبين في الدّم.
  • مفيد لعمليات النمو عند الأطفال، كما يساعد على بناء العضلات لاحتوائه على البروتين.
  • يحسّن من صحة البشرة ويجعلها نضرة شابة خالية من مظاهر الشيخوخة، والتجاعيد، والبثور والحبوب نظراً لاحتواء بلح البحر على الأوميغا 3 الذي يجدّد خلايا البشرة ويشدّها، ويمنع ظهور البقع السوداء، ويعطي الجلد مظهراً صحياً حتى مع تقدّم السن.
الوسوم
إغلاق
إغلاق