فوائد الهيل , استعمالات الهيل , اهمية الهيل

الهال أو الحبهان أو الهيل كلها أسماء لنبات واحد الأسمي العلمي لنبات الهال Elettaria cardamomum يوجد نوعين من نبات الهال النوع الأول هو الهيل الأخضر و يتوزع في ماليزيا و الهند ، أما النوع الثاني هو الهيل الأسود و الهيل البني و يتوزع بصورة أساسية في آسيا و إستراليا ، هو من التوابل التي بدأ استخدمها في الهند و نيبال و بوتال و الصين و بوتان و فيتنام و يعتبر الهيل ملك التوابل و سحتل المرتبة الثالثة من حيث السعر بعد الزعفران و الفانيليا ، في الهند يستخدمون الهيل في الطب و ايضًا في الطب الصيني التقليدي يعتقد أنه يعالج عددًا من المشكلات مثل اللثة و الأسنان و مشاكل الحلق احتقان الرئتين و إلتهابات الجفون ..

القيمة الغذائية لنبات الهيل : 100 جرام من نبات الهيل تحتوي على 300 سعر حراري و 11 جم من البروتين و 10 من الكربوهيدرات و 28 جرام من الألياف الغذائية بالإضافة إلى عدم إحتواءه على الكولسترول ، نبات الهيل غني بالعديد من الفيتامينات و المعادن هي : النياسين، البيريدوكسين، الريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين A، فيتامين C، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المنغنيز و المغنيسيوم و الفوسفور و الزنك .

الفوائد الصحية لنبات الهال :

يعد الهيل من التوابل المثالية لأنها تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية و سوف نتعرف على الفوائد الأكثر شعبية :

الخصائص المضادة للسرطان : بشكل خاص يعد سرطان كلًا من القولون و المستقيم من أكثر الأمراض المسببة لوفاة على مستوى العالم أظهرت نتائج العديد من الأبحاث و الدراسات منها المعهد الوطني للسرطان أن 48% من الحالات التي تم علاجها بنات الهيل قد شفيت تمامًا من السرطان .

صحة القلب و الأوعية الدموية : حسب الدراسات و الأبحاث التي اجريت في مجال الصيدلة في جامعة الملك سعود أظهرت ان نبات الهيل أدي إلى انخفاض ضربات القلب و ضغط الدم من خلا التحكم و السيطرة في ضغط الدم المرتفع .

السيطرة على نسبة الكوليسترول بالدم : نظرًا للمغذيات الدقيقة الموجودة في نبات الهيل تتعارض مع الدهون الموجودة بالجسم حسب التجارب البحثية أن الإنزيمات المضادة للاكسدة لها تأثير على مستويات الكوليسترول بالدم تساعد على تخفضها بشكل كبير .

مضاد للإكتئاب : زيت الهيل من الزيوت المستخدم بقوة في علاج حالات الإكتئاب عن طريق العلاج بالروائح العطرية كما أنع يعالج أيضًأ الإضطرابات المعوية و الرئوية .

الحماسة ضد أمراض الجهاز الهضمي : يستخدم نبات الهيل في الطب الصيني التقليدي لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الحموضة و إنتفاخ البطن و تشنجات المعدة فله أثاره الإيجابية على اضطربات الجهاز الهضمي كما أنه يقي منها قلب حدوثها .

الخصائص المضادة للميكروبات : يتميز نبات الهيل بخصائصه في مكافحة العدوى فقد أثبت العلم الحديث أن الهيل يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات كما أن الزيت قادر على منع انتشار الميكروبات الخطيرة التس تسبب التسمم الغذائي .

أمراض الأسنان : يستخدم الهيل منذ قرون في علاج مشاكل الأسنان فهو نفس تأثير المضادات الحيوية بالضبط لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للميكروبات بالتالي تمنع إمتصاص الطفيليات .

مكافحة مرض الربو : يستخدم الهيل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي و الربو مستخلصات الهيل الفعالة تعمل على فتح أنابيب الجهاز التنفسي من ثم احداث الاترخاء في انسجة القصبة الهوائية .

إزالة السموم : السموم المتراكمة بالجسم تتسبب في العديد من الأمراض بما فيها الشيخوخة المبكرة و السرطان نبات الهيل يعمل على إزالة السموم و إزالة أثار السموم بذلك يكون فعال جدًا في القضاء على الخلايا السرطانية قبل تكوينها .

هذا النبات المتميز يمكن تناوله مع القهوة العربية أو بوضعه على الطعام المختلف حتى تستفيد من كل تلك الفوائد الصحية ..

الوسوم
إغلاق
إغلاق