فوائد الكرفس للقاولون , الكرفس فى الطب البديل , الكرفس

  • تلعب الاغذية والخضروات دورآ هامآ في حياتنا بشكل كبير ، فالخضروات هي أطعمة صحية تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ، ومعادن ، وعناصر غذائية ضرورية ، فالحرص على تناول الخضروات يفيد الصحة بشكل كبير ، فقد تساهم الخضروات في علاج العديد من الامراض ، والإضطرابات التي تؤثر على الصحة ، فينصح خبراء التغذية والأطباء دائمآ الجميع بالحرص على تناول الخضروات الطازجة والمفيدة ، ومن أهم هذه الأنواع هي الخضروات الورقية ، ومن أهم أنواع الخضروات الموجودة حولنا ، والتي لها دور كبير في علاج العديد من الامراض هو الكرفس .
  • الكرفس : يعتبر الكرفس من أهم أنواع الخضروات الورقية على الإطلاق ، والكرفس من أفضل أنواع الخضروات ، من ناحية المذاق ، والرائحة أيضآ ، وهو من أنواع الخضروات التي تؤكل بعددآ من الطرق المختلفة ، فمن الممكن أن يؤكل الكرفس نيئآ ، ومن الممكن أن يتم طهوه ، أو حتى يتم عصره ويشرب كمشروب مفيد ، ومتكامل ، ويعرف الكرفس في عدد كبير من الدول العربية ، ويدخل في طرق إعداد العديد من الأطباق الشهيرة ، وهو يشبه في شكله البقدونس ، كما أنه قريب منه في القيمة الغذائية والفائدة .
  • أهمية الكرفس : يحتوي الكرفس على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة والمفيدة ، فالكرفس من أكثر أنواع الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم ، والصوديوم ، والبوتاسيوم ، والحديد ، والفسفور ، والمغنسيوم ، والنحاس ، واليود ، وأيضآ المنغنيز ، والكرفس له رائحة جميلة ونفاذة ، والسبب في ذلك يعود إلى إحتواءه على زيت عطري ، مفيد للصحة ، ويستخدم في العديد من الأغراض العلاجية .
  • والكرفس علاج فعال للإلتهابات ، كما أنه يعالج الأرق ، وهو مدر جيد للبول ، ويحتوي على الألياف الطبيعية ، كما أنه يحتوي على فيتامين أ المفيد ، ومن أهم وأكبر فوائد و استخدامات الكرفس على الإطلاق هي استخدامه في علاج مشكلات المعدة والامعاء ، وإضطرابات الجهاز الهضمي ، ومشكلات القولون والقولون العصبي .
  • فوائد قوية من الكرفس على القولون :
  • 1 – الكرفس والأمعاء : يعمل تناول الكرفس على علاج إضطرابات الأمعاء الدقيقة والغليظة ، فإحتواءه على هذه النسبة الكبيرة من الألياف الطبيعية والفيتامينات الهامة يساهم في زيادة نشاط عمل الأمعاء ، وبالتالي فهو يخلص مرضى القولون من عدد كبير من المشكلات التي تواجههم .
  • 2 – الكرفس والإمساك : الالياف الطبيعية تساهم في علاج الإمساك المزمن الذي يعاني منه مرضى القولون ، خاصة مرضى القولون العصبي ، فكما قلنا فالكرفس غني بالألياف التي تنشط الأمعاء وبالتالي يتم حل مشكلة الإمساك المزمن بشكل نهائي كلما إنتظم المريض في تناول الكرفس ، فالكرفس منظم أساسي وهام لحركة الأمعاء .
  • 3 – الكرفس والإسهال : على الرغم من أن الكرفس يساهم في علاج الإمساك المزمن الذي يتعرض له مرضى القولون ، إلا أنه يحارب في الوقت نفسه الإسهال الشديد الذي يحدث مع نوبات القولون العصبي التي يتعرض لها البعض ، فالفيتامينات والمعادن الموجودة في الكرفس تعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء ، وبالتالي تكون عملية الإخراج لدى المريض طبيعية ، لا يوجد بها أي إضطراب ، كما أن الكرفس أيضآ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء فتناوله يقي مرضى القولون من الجفاف الذي يمكن أن يسببه الإسهال لهم .
  • 4 – الكرفس مهديء للقولون : يساعد تناول الكرفس في تهدئة القولون العصبي ، كما أكدت العديد من الدراسات على أن استنشاق رائحة الكرفس تساعد على تهدئة الاعصاب وإزالة الضغوط ، وهو ما يساهم في علاج بعض أعراض القولون العصبي المزعجة ، وكذلك يساعد الكرفس في تطهير القولون وتنقيته من السموم .
  • 5 – الكرفس والغازات : يساعد تناول الكرفس في طرد الغازات من داخل الجسم والتخلص منها ، كما يخلص الكرفس من الإنتفاخ والالم في القولون الناتج عن الغازات .
  • 6 – الكرفس وسرطان القولون : يعمل الكرفس بشكل أساسي على إفادة القولون بشكل كبير ، فإحتواءه على مضادات الأكسدة جعله وسيلة دفاع ووقاية طبيعية وفعالة في حماية القولون من التعرض للإصابة بالسرطان ، فسرطان القولون يزيد إحتمال الإصابة به لدى مرضى القولون العصبي ، وهو ما يمكن الوقاية منه بالحرص على تناول الكرفس .
  • 7 – الكرفس وأعراض القولون العصبي : يساعد تناول الكرفس في تهدئة حدة آلام القولون العصبي ، كالمغص الشديد ، والقيئ ، والإسهال ، وغيرها من الاعراض المزعجة الخاصة بالقولون .
  • كيفية تناول مرضى القولون للكرفس :
  • 1 – يمكن تناول الكرفس نيء دون طهو ، فيمكن إضافته إلى أطباق سلطة الخضروات ليمنحها مذاق ورائحة متميزة .
    2 – يمكن أيضآ أن يتم تناول عصير الكرفس لأنه من أفضل الطرق في علاج التقلصات المعوية الناتجة عن القولون ، ويدر البول ، ويهديء من تهيج القولون .
    3 – يمكن كذلك ان يتم طهو الكرفس من خلال إضافته لمختلف الاطعمة الاخرى ، لكن من الأفضل ألا يتعرض للطهو فترة طويلة حتى لا يفقد فوائده الهامة
الوسوم
إغلاق
إغلاق