الرئيسية / فوائد الخضروات / فوائد الفاكهة والخضروات

فوائد الفاكهة والخضروات

العديد من الأشخاص حول العالم يبحثون عن الغذاء الصحي لهم خاصة إذ كانوا مصابين بالكولسترول، أو الجلطات والسكتات القلبية، أو النقرس؛ حيث إنهم أكثر علماً بخطر بعض أنواع الأغذية على صحتهم خاصة تلك المحتوية على الدهون. إن معظم سكان العالم يلجؤون للخضار والفاكهة كغذاء صحي يستطيع إمداد أجسادهم بكل ما تحتاجه من بروتينات، وفيتامينات، ومعادن، وأملاح، وسوائل. ومن الجدير بالذكر أنّه لا تخلو أي مائدة في أي ثقافة من الخضار والفاكهة.
يطلق لفظ فاكهة وخضار على ما تنتجه النباتات من الغذاء حيث لا تعود لأصل حيواني أو صناعي، مع اختلاف أجزاء ما يؤكل منها إن كان الأوراق، أو الثمار، أو البذور، أو الأزهار، أو الجذور، أو السيقان، أو الأبصال، أو الدرنات، ومهما اختلفت بيئة نموها أو لونها أو حجمها؛ فكل ما ينتجه النبات ويكون صالحاً للأكل مباشرة أو بعد الطهي يصنّف ضمن خضار أو الفاكهة، ونسبة قليلة تصنف كأعشاب تستخدم للشرب.

فوائد الفاكهة والخضار

إنّ أهمية الفاكهة والخضار متعارف عليها، فلا يمكننا إنكار هذه الفوائد أو تجاهلها أو إهمالها فهي عظيمة ومهمة، ونذكر منها:

  • القيمة الغذائية، فجسم الإنسان يحتاج ما تحويه الفواكه والخضار من قيم غذائية يومياً، فهي غنية بالفيتامينات على مختلف أنواعها، والمواد المضادة للأكسدة، والمعادن، والألياف؛ فمضادات الأكسدة هي العامل المساعد للتخلص من الخلايا الميتة وإعادة إنتاجها ووقاية الجسم من السرطان. فنتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس والتدخين سيحتاج جسم الانسان لإمدادات من مضادات الأكسدة وهذا ما تحتويه البندورة، والكرز، والفراولة، والرمان.
  • تساعد على تخسيس الوزن لقلة نسبة الكولسترول والدهون فيها.
  • تقلّل نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض كالقلب، والسكري، والضغط، والسرطان، وحصى الكلى، وأمراض الأعصاب.
  • بفضل الألياف الموجودة فيها فإنّها تحسن عملية الهضم وتعالج الإمساك.
  • تحتوي على كمية من السوائل التي تمدّ الجسم بما يحتاجه من الماء.
  • تحتوي على عنصر الحديد الذي يعالج فقر الدم والأنيميا، ويعمل فيتامين (C) و (D) على علاج نزلات البرد والأنفلونزا.
  • تعمل الفيتامينات التي تحويها الخضار والفواكه على تقوية جهاز المناعة ووقاية الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • تحتوي على فيتامين (C) الذي يصلح خلايا الجسم التالفة ويقوّي العظام والأسنان ويحمي من هشاشة العظام، وفيتامين (B) الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقية.
  • الخضار والفواكه مهمة للبشرة لتأخير نمو التجاعيد وجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقاً، وتجديد الخلايا التالفة.
  • الخضار والفواكه غنية بالبوتاسيوم الذي يزيل الإرهاق والقلق وتحسّن مزاج الشخص.

قد تكون الخضار والفواكه مفيدة جداً للجسم وذات قيمة غذائية كبيرة لكن يجب تناولها باعتدال؛ لأنّ الإكثار منها يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وعدم تناولها بعد وجبات الطعام مباشرة، ويجب عدم الاعتماد الكلي في الغذاء عليها، وانّما يجب التنويع باستمرار لحصول الجسم على كل ما يحتاجه من عناصر.