الرئيسية / الشوفان / فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

الشوفان

هو أحد النباتات العشبية التي تتبع لفصيلة النجيليات، يستخدم بكثرة لتغذية الإنسان والحيوان خصوصاً للأحصنة والدواجن، ومؤخراً أصبح الشوفان الأكثر استخداماً في صناعة الخبز والكيك والبسكويت والطعام المخصص للأطفال، نظراً لخصائصه الغذائية المفيدة للصحة، ونتيجة لانخفاض أسعاره مقارنةً بغيره من الأغذية. ويزرع الشوفان على نطاقٍ واسع في المناطق الرطبة الباردة خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية وشمال أوروبا وجنوب كندا وروسيا وبعض دول البحر الأبيض المتوسط وتركيا وبلاد الشام.

يحتوي لبّ الشوفان على كمية من الدهون، ونسبة عالية من البروتين النباتي، إضافة إلى الأحماض الأمينية، مثل: الأرجنين والأليسين، والتربتوفان، وغيرها، كما يحتوي على فيتامين (B1)، ومجموعة من الأملاح المعدنية، كالحديد، والفسفور، وكمية من الكربوهيدرات والطاقة والنشا، وتمتاز الأغذية المصنعة من بذور الشوفان بسهولة هضمها واحتوائها على قدر عالٍ من الطاقة الغذائية والألياف، دون أن يتسبّب بزيادة في الوزن، ويمكن خلط الشوفان بالحليب صباحاً أو خلطه مع الشوربة ليعطي أقصى فوائده المرغوبة.

فوائد أهمية الشوفان

  • يساعد الشوفان على تهدئة الأعصاب والسيطرة على الغضب، لما له من تأثير مباشر وسريع على خلايا الدماغ، حيث يفيد في علاج الاضطرابات العصبية النفسية فيعالج الاكتئاب والقلق.
  • يعمل الشوفان على ضبط نسبة الكولسترول في الدم، فهو يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويمنع تأكسده في الخلايا، نظراً لاعتباره أهمّ مصادر مادة الإنوسيتول.
  • يساعد الشوفان على تغذية الجسم وتزويده بالمعادن الأساسية كالكالسيوم والحديد حيث يلعب دوراً في علاج فقر الدم ” الأنيميا “.
  • يخفّض تناول الشوفان من الوزن الزائد، فيكافح السمنة المفرطة حيث يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة جداً مقابل نسبة عالية من الألياف النباتية التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وتزيد من الشعور بالشبع، وتخفف من الرغبة المفرطة لتناول الطعام.
  • يحسن تناول الشوفان من أداء الجهاز الهضمي فهو ملين جيد للأمعاء ويكافح الإمساك المزمن، كما أنّه يقي من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان القولون، خصوصاً إذا تمّ تناوله مرّتين أسبوعياً، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادّات الأكسدة التي تقاوم نموّ وانتشار الشوارد الحرة المسببة للسرطان .
  • يفيد تناول الشوفان في الحد من أمراض القلب كالجلطات ومشاكل تصلّب وانسدادات الشرايين والأوعية الدموية، ويحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم للخلايا.
  • يستخدم الشوفان لتحسين صحة الجلد ومظهر البشرة، إذ إنّه يساعد على ترطيب وتليين البشرة ومنع جفافها، وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة كما يحارب البثور والرؤوس السوادء التي غالباً ما تظهر على الوجه، لذا ينصح بعمل ماسكات من الشوفان للحصول على أفضل النتائج.