فوائد الشاي الأخضر

رف الشاي الأخضر منذ القدم في كثير من البلدان ، مثل الصين وسيلان والهند ويعد المشروب الرئيسي لهذه البلاد ، وقد اختلفت أنواعه فمنه ما تبرم أوراقه ومنه ما تبقى أوراقه كما هي ، وتتصف هذه العشبة بأنها دائمة الخضرة ويعتبر الشاي الأخضر من اهم مشروبات العالم .

يتم اعداده عن طريق ابقاء الأوراق حتى تذبل ، ولا يتم خضعه لعمليات تخمير وتجفيف كما يتم اعداد الشاي الاحمر ، وهذه الطريقة في اعداده تجعله يحافظ على ميزته السحرية وهي مقاومته للأكسدة .

يتميز الشاي الأخضر بطعم منعش ، كما يمكن اضافة نكهات على الشاي لاكسابه طعم رائع كالنعنع أو الليمون أو زهر الياسمين أو الزنجبيل أو القرفة أو الزعفران .

يتميز الشاي الأخضر بفوائد عدة أهمها:

– يحارب دهون الجسم بما فيها دهون الخصر والبطن من خلال مساعدنه في حرق السعرات الحرارية وتنشيط عملية الايض وبالتالي تخفيض الوزن ، وحماية الكبد من خلال تخفيضه للبروتين الشحمي والكوليسترول السيء .

– يحمي الشاي الأخضر من السرطانات وأهمها سرطان الجلد ؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة (البوليفينول ) التي بدورها تقوم بحماية الجلد من الأشعة الفوق البنفسجية ، كما يحد من انتشار الخلايا السرطانية اذا شرب باستمرار واذا اكتشف المرض منذ بدايته ، ويحمي من سرطان الثدي والمبايض اذا ما شربته المرأه بانتظام .

– يحارب البكتيريا في الفم ويكسبه رائحه جميلة ، ويحارب تسوس الأسنان لاحتوائه على معدن الفلورين المعروف بمقاوته للتسوس وغزو الأسنان .

– يزيد مناعة الجسم ويقويها بشكل عام وبشكل خاص أثناء نزلات البرد لقوة مقاومته للفيروسات .

– يعمل على خفض نسبة الكوليسترول السيء وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع .

– ينظم السكر في الدم ويحمي من ارتفاعه .

– مفيد للجهاز الهضمي ويساعد على عملية الهضم اذا تم تناوله بعد الوجبات بانتظام وينظم حركة الأمعاء .

– ينشط الذاكرة ويعطي الحيوية والنشاط لكامل الجسم .

– مفيد لالتهابات المفاصل ان شرب باستمرار .

– يحافظ على جدران الشرايين وذلك بمحافظته على سيولة الدم .

– يحمي من الزهايمر فهو يعتبر منشط للدماغ لنقله لمادة الكافيين لأنحاء الجسم دون التأثير على الدماغ والجهاز العصبي والقلب .

-مفيد في حالات الاسترخاء .

– كما يستخدم الشاي الأخضر في التجميل ، وبات يدخل في كثير من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة وفي واقيات الشمس ، كما أنه يستخدم في كثير من الوصفات للعناية بالبشرة والجسم ، وله دور ايجابي في اعطاء الشعر حيوية اذا ما نقعت أوراقه وتم غسل الشعر به .

طريقة اعداد الشاي الأخضر:تنقع فتلة الشاي أو الأوراق في كوب ماء مغلي مسبقا ثم تركه لمدة ثلاث الى خمس دقائق ، ويفضل أن يبرد الماء قليلا بعد الغليان حتى لا يكتسب الشاي طعما مرا بخلاف الشاي الأحمر .

معلومات مهمة عن شرب الشاي الأخضر

– عدم شربه قبل النوم مباشرة حتى لا يسبب الأرق ؛ لاحتوائه على مواد منبهة .

– عدم اضافة الحليب اليه حتى لا يفقد خواصه العلاجية .

– شربه بعد الوجبات بساعة للحفاظ على الكالسيوم والحديد المكتسبان من الطعام .

-عدم اضافةالسكر للشاي للأشخاص اللذين يتبعون حمية غذائية حتى لا يكتسبوا سعرات اضافية .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع