الرئيسية / فوائد الخضروات / فوائد الخيار

فوائد الخيار

يعد الخيار من نفس عائلة الكوسا، القرع والبطيخ، يتميز بلونه الأخضر، يؤكل نيئاً أو مطبوخاً. تساعد بذوره في التقليل من حدوث الإمساك، ويستخدم الخيار في التقليل من الانتفاخ حول العينين، وعادة ما يمزج مع عناصر أخرى كالحليب، القشطة والعسل ويوضع كقناع للوجه، فتلطّف جميع أنحاء الجلد وتطهره، وإليكم ضمن هذا المقال إيجازاً لأهم فوائد الخيار.
تغذوياً:يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها وأبرزها الآتي:

فيتامين ك:يساعد فيتامين ك على التئام الجروح بشكل سليم، وفي توازن عمليات تجلط الدم، ويسهّل عمل الكثير من البروتينات خاصة تلك التي تشكل الجلطات الدموية، وفي بناء عظام قوية جنباً إلى جنب مع الكالسيوم، وكذلك في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبذلك فإن 1 كوب من شرائح الخيار مع القشر يزودنا بحوالي 17 ميكروجرام من فيتامين ك.
محتوى الماء :نصح عادة باستهلاك بين 6 – 8 أكواب من الماء يومياً، ويعد الخيار من المنتجات الغنية بالماء، فهو يحتوي على أكثر من 95% من وزنه ماء، حيث أن نقصه يؤدي للجفاف، والذي يمكن أن يسبب التعب، الرعشة وتقلصات العضلات، وهو عنصر مهم للجسم وفي تشكيل اللعاب وتبريد الجسم عن طريق العرق.

البوتاسيوم :إن 100جرام من الخيار يحتوي على حوالي 150 ملجرام من البوتاسيوم، وهو الذي يلعب دوراً مهماً في تطوير الأنسجة العضلية، ويعد ضرورياً أيضاً للحفاظ على النشاط الكهربائي الطبيعي للقلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

كما وأن:

  • الجزء الداخلي اللين من الخيار يحتوي على بعض الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تليين البراز.
  • نصف كوب من شرائح الخيار تحتوي على 4 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • نصف كوب من شرائح الخيار يحتوي على 12 مليجرام من الفوسفور، 7 مليجرامات من المغنيسيوم، و 8 مليجرامات من الكالسيوم.
  • كوب واحد من شرائح الخيار الطازج مع القشر يحتوي على 16 سعرات حرارية.
  • حصة واحدة من الخيار تحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي كوب من الخيار على 16 سعرة حرارية.
  • يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة وهي المواد الكيميائية التي يستخدمها الجسم لمنع تلف الخلايا.
  • يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في إنتاج الكولاجين.

عصير الخيار

ينتج من عصر الخيار الطازج المقشر أو غير المقشر، يعد غنياً بفيتامين أ، فهو يساعد على تعزيز صحة العيون، والجهاز التنفسي، المسالك البولية و الجهاز الهضمي. كما ويعد عصير الخيار غنياً بالألياف الغذائية التي تساعد على منع الإمساك، أمراض القولون والبواسير، إضافة لاحتوائه على فيتامين ك. إن استهلاك كميات كبيرة من عصير الخيار تساعد في تنظيم ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على 2 مليجرام من الصوديوم من الخيار الطازج، في حين أن الخيار غير المقشر يحتوي على 6 مليجرام منه.

قشور الخيار

قشور الخيار غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف التي تعد مهمة للجهاز الهضمي، وكذلك فإن قشر الخيار مصدر خفي للبيتا كاروتين، وهي نوع من أنواع فيتامين (أ) المعروف بآثاره المفيدة لصحة العين والرؤية.