فوائد البروكلي , البروكلي فى الطب البديل , البروكلي

  • يعتبر البروكلي من أهم أنواع الخضروات الموجودة حولنا ، فالبروكلي والمعروف أيضآ بـ ” القنبيط الأخضر ” هو من الخضروات التي لها شعبية كبيرة لدى الكثيرين ، ويفضله العديد من الأشخاص على مستوى العالم ، حيث أن البروكلي يتواجد أغلب الأوقات في مختلف دول العالم ، فهو يدخل في العديد من طرق ووصفات الطعام المختلفة ، فهو يمكن طهوه بطرق عديدة لا تنتهي ، وهذا السبب هو ما جعله من أكثر أنواع الخضروات إنتشارآ ، ويفضله الكثيرين وذلك نظرآ إلى مذاقه الجيد ، وفوائده الغذائية الهامة والضرورية جدآ لصحة الجسم .
  • ودائمآ ما يرتبط ذكر البروكلي بالحديث عن الغذاء الصحي ، الخفيف ، والمتوازن ، حيث أن البروكلي من أهم الأطعمة لأي شخص يهتم بتناول الطعام المفيد والحفاظ على صحته ، كما أن البروكلي من أهم الأطعمة جيدة المذاق ، ولا يسبب زيادة في الوزن ، والاهم هو أنه يحمي الجسم من العديد من الامراض والمشكلات الخطيرة التي يتعرض لها ، ويرجع ذلك إلى إحتواءه على العديد من الفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة أيضآ .
  • القيمة الغذائية للبروكلي : يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الماء ، والفيتامينات الهامة ، مثل فيتامين أ ، ج ، د ، ب ، ك ، فيتامين هـ ، كما أن البروكلي غني بمضادات الأكسدة ، كما أن المواد الأساسية المكونة له تعمل على تنفية الجسم من السموم الموجود بداخله ، ويعتبر البروكلي من اهم الأطعمة للوقاية من العديد من الأمراض ، لذلك نجد البروكلي ضمن أهم نصائح أي طبيب متخصص للحصول على صحة جيدة ، وجسم خال من الأمراض الخطيرة ، وأهم المميزات والتي تعزز من قيمة البروكلي الغذائية هي أنه لا يحتوي على أي نسبة من الدهون والكولسترول ، كما أن نسبة السكريات الموجودة به بسيطة ، لا تشكل أي ضرر على الصحة ، إلى جانب وجودة الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ، والبروتين .
  • فوائد البروكلي لمرضى السكري وضغط الدم :
  • 1 – تساعد الأغذية المحتوية على الألياف الطبيعية في خفض السكر المرتفع في الدم ، لذلك يعتبر البروكلي من الخضروات الهامة والمفيدة لمرضى السكري ، فالألياف الطبيعية الموجودة به تبطيء من إمتصاص الجسم للسكر ، وبالتالي لا يرتفع السكر في الدم ، أو على أقل تقدير يكون في حدود مقبولة .
  • 2 – يساهم البروكلي كذلك في خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم ، والمصاب به عدد كبير من مرضى السكري ، ويعود الفضل في قيام البروكلي في خفض الكولسترول أيضآ إلى الألياف الطبيعية .
  • 3 – يحفز تناول مرضى السكري للبروكلي على توليد الجسم لكمية كبيرة من الطاقة ، وبالتالي لا يشعر مرضى السكري بالجوع بشكل كبير ، ولا يشعرون بالحاجة إلى تناول أطعمة سكرية تمنح الجسم الطاقة اللازمة له .
  • 4 – بالنسبة لمرضى ضغط الدم فإن تناول البروكلي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع إليهم ، فالبروكلي كما ذكرنا يحتوي على البوتاسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، وإمداد الجسم بهذه المعادن يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم .
  • 5 – يساعد البروكلي على إدرار البول ، ومنع إحتباس الماء الزائد داخل الجسم ، فالعناصر الهامة المكونة للبروكلي تخلص الجسم من كل هذه المواد الضارة ، وأيضآ الأملاح الزائدة .
  • 6 – أثبتت العديد من الدراسات أن تناول مرضى ضغط الدم المرتفع للبروكلي يساعد في الحد من تعرضهم للإصابة بأمراض القلب ، والشرايين التاجية ، حيث تحافظ مضادات الأكسدة على صحة القلب والشرايين ، وتمنع تعرض المريض للمضاعفات الخطيرة .
  • 7 – يعتبر البروكلي من أنواع الخضروات الغنية بفيتامين A ، والمعروف بدوره الهام في تقوية النظر ، كما أنه يحافظ على العين والشبكية من المضاعفات التي يسببها السكري .
  • كيف يتناول مرضى السكري وضغط الدم البروكلي ؟
  • 1 – يمكن أن يغسل البروكلي ويتم تنظيفه تنظيفآ جيدآ ، ثم يقطع مع الخضروات ليتم تقديمه في صورة سلطة خضروات مفيدة ومتكاملة .
    2 – يمكن أن يتم طهو البروكلي على البخار ، وهذه هي الطريقة الأفضل لتناوله .
    3 – يجب ألا يتم تناول البروكلي بعد أن يتم سلقه ، فسلق البروكلي وخاصة لفترة طويلة يفقده قيمته الغذائية الهامة ، ويجعله فقيرآ من الفيتامينات ، أهمها فيتامين ج
الوسوم
إغلاق
إغلاق