فوائد الأسماك

الأسماك

الأسماك من الأغذية التي تندرج تحت قائمة المأكولات البحرية والتي يدعو الأطباء والمختصون في مجال الصحّة العامّة إلى تناولها بشكل منتظم نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض والفيتامينات التي تكسبها العديد من الخصائص والصفات التي تجعل منها علاجاً فعّالاً للعديد من المشكلات الصحية والجمالية، بما فيها اليود الذي يعد أساساً للنمو السليم، فضلاً عن طعمها اللذيذ والشهي، وتعدد طرق طبخها وتحضيرها كطبق رئيسي.

فوائد الأسماك

  • تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث يعتبر هذا البروتين من أقل أنواع البروتين احتواءً على الدهون أي منخفض الدهون، مما يجعل منه وجبة مغذية جداً ومفيدة لصحة الجسم ولا تراكم الدهون في الجسم.
  • ينصح بتناولها كأحد أقوى مضادات الاكتئاب، كونه يساعد على الاسترخاء ويخلّص من مشاعر التوتر والقلق، ويعمل كمهدئ فعال للأعصاب، لاحتوائه على كمية كبيرة من حمض الأوميغا 3، حيث يعالج نقص الحمض الدهني في الدماغ، ممّا يساعد على زيادة الشعور بالراحة.
  • تعتبر من أفضل العوامل الطبيعيّة للحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدموية والوقاية من الأمراض الخطيرة المختلفة، حيث تخفض من معدل الكولسترول الضار في الدم وترفع من معدل الكولسترول الجيد أو المفيد للجسم والذي يختصر علمياً بـ LDL، مما يقي من أمراض الجلطات والسكتة الدماغية والتهاب الأنسجة وغيرها.
  • تقوّي النظر، وذلك بفضل التركيز العالي للحمض الدهني أوميغا 3 والذي يمكن تناوله من خلال السمك أو من خلال المكمّلات الغذائية الخاصّة بهذا الحمض والتي تسمّى حبوب زيت السمك، وهذا ما يفسّر نصائح الأطباء المستمرّة وخاصّة للنساء الحوامل بالإكثار من تناول السمك في مرحلة ما بعد الولادة خلال فترة الرضاعة لتقوية نظر الرضيع وتعزيز بصره من خلال تقوية شبكية العين.
  • تعتبر علاجاً فعالاً لمشاكل الجهاز التنفسي المختلفة وأمراضه، بما فيها أنواع الحساسية المختلفة وحساسية الصدر ومشاكل الربو، حيث يخفّف من أعراضها إلى أقصى حدّ ممكن وخاصّة لدى الأطفال، وينصح بتناول السالمون والتونا بشكل خاص لهذا الغرض.
  • تعالج مشاكل العظام والمفاصل والعضلات بما فيها التهابات الروماتيزم، والأعراض المرافقة لها.
  • تقوي أنسجة الدماغ، مما يجعلها عاملاً وقائياً وعلاجاً فعالاً للزهايمر والصرع والتشنجات وغيرها، كما ينصح بها لعلاج أشكال معينة من مرض التوحد.
  • تحافظ على مستوى منتظم من السكر في الدم، حيث تمنع ارتفاعه وبالتالي تعتبر مفيدة جداً لمرضى السكري.
الوسوم
إغلاق
إغلاق