الرئيسية / من هو / فنان شعبي مغربي ”موحا والحسين أشيبان ” الذي عمره يناهز 113 عام

فنان شعبي مغربي ”موحا والحسين أشيبان ” الذي عمره يناهز 113 عام

فنان شعبي مغربي ”موحا والحسين أشيبان ” الذي عمره يناهز 113 عام

زخر  المغرب بالعديد من الشخصيات المشهورة ومن بين هؤلاء فنان يعتبر رمز من رموز الفن الشعبي بالمغرب خاصة لان عمره تخطى 113 عام و هو الفنان الشعبي المغربي ” موحا و الحسين اشبيان ” الذي أشتهر بأسم ” المايسترو ” … معظم الشعب المغربي ينسب الفضل له في الحفاظ على تراث أمازيغي مغربي أصيل وهو عبارة عن فن يطلق عليه أسم ” أحيدوس ” و هو عبارة عن فن يجمع بين الغناء و الرقص على إيقاع خاص للدفوف وبذلك يعتبر الفنان موحا و الحسين اشبيان رائد فن أحيدوس .. لقد شارك موحا والحسين أشبيان في 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية وربما أكثر .. في عام 1982 ميلاديا قام الفنان موحا والحسين اشبيان بأشعال مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم في إسبانيا و بهذا يعتبر اول مغربي في العالم يقوم بذلك .. تم تكريم الفنان موحا و الحسين أشبيان في العديد من المؤتمرات العالمية حيث حصل على العديد من الأوسمة رفيعة المستوى بجانب مجموعة كبيرة من جوائز عالمية سلمها له شخصيات عالمية وعلى رأس الاوسمة التي تسلمها الفنان موحا و الحسين أشبيان وسام الفنان العالمي  الذي منحته له ملكة بريطانيا في عام 1981 ميلاديا … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن الفنان المغربي الشعبي موحا والحسين أشيبان .

من هو الفنان موحا والحسين أشيبان ؟

ميلاد موحا والحسين أشيبان .. جاء ميلاد الفنان المغربي الشعبي موحا والحسين أشيبان في عام 1916 ميلاديا ورحل عن عالمنا بتاريخ 19 فبراير 2016 ميلاديا بعد ان بلغ من العمر مايزيد عن 100 عام ويقال انه بلغ من العمر 113 عام تقريبا رحمه الله .

مسقط رأس موحا والحسين أشيبان .. جاء ميلاد موحا والحسين أشيبان بالمغرب تحديدا بداخل قبيلة أزرو نايت لحسن، القنيطرة .

مهنة موحا والحسين أشيبان .. موحا و الحسين أشيبان  هو فنان شعبي مغربي أشتهر باسم المايسترو ، موحا والحسين أشيبان  هو أشهر فنان مغربي يؤدي الرقصة الاستعراضية الأمازيغية ” أحيدوس ” ،  أما أحيدوس فهي رقصة تراثية لها طابع فلكلوري .

حياة موحا والحسين أشيبان  .. ترعرع  موحا والحسين أشيبان  بداخل منطقة قروية في نواحي مدينة أزرو بأعالي الأطلس  … أما عن حياته فهو عاش حياة الحيدوسية وهي حياة  مرتبطة بالرقصة الغنائية الاستعراضية  أما طقوسها فتبدأ حين تتعالى صيحات الحيدوسية بالاغاني الأمازيغية بين أعالي الجبال و الغابات والمياه والأغراس والمنتجعات فتتراقص الخضرة و الطبيعة مع أصوات الحيدوسية .

بداية ظهرو فن الحيدوسية .. عندما ظهر هذا الفن كان متخذ شكل دائري مكون من النساء والرجال و احيانا يكون نصف دائري و يتم تكوين هذه الدائرة من اجل التعبير عن الأفراح والمسرات والفرحات الجماعية و من ثم ينطلقون في الغناء و تتعالى أصوات و صيحات الحيدوسية بالاغاني الأمازيغية  .

بداية حياة المايسترو ” موحا و الحسين اشبيان ”

كانت بداية الفنان الشعبي موحا و الحسين اشبيان راعي للغنم ولكن لم يستمر طويلا حين اصبح شاب قرر الالتحاق بصفوف القوات المغربية ولكن اجبر على الالتحاق بصفوف الجيش الفرنسي ضد ألمانيا النازية ذلك اثناء الحرب  العالمية الثانية وبعد انتهاء الحرب انتقل موحا الى ممارسة   الغناء والرقصة الحيدوسية و بمرور الوقت احترافها ومن هنا اخذ لقب  المايسترو بامتياز واعطى له هذا اللقب الرئيس الأمريكي رونالد ويلسون ريجان .

أهم انجازات الفنان الشعبي موحا و الحسين اشبيان
لقد شارك موحا والحسين أشبيان في 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية وربما أكثر .. في عام 1982 ميلاديا قام الفنان موحا والحسين اشبيان بأشعال مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم في إسبانيا و بهذا يعتبر اول مغربي في العالم يقوم بذلك .. تم تكريم الفنان موحا و الحسين أشبيان في العديد من المؤتمرات العالمية حيث حصل على العديد من الأوسمة رفيعة المستوى بجانب مجموعة كبيرة من جوائز عالمية سلمها له شخصيات عالمية وعلى رأس الاوسمة التي تسلمها الفنان موحا و الحسين أشبيان وسام الفنان العالمي  الذي منحته له ملكة بريطانيا في عام 1981 ميلاديا

وفاة الفنان الشعبي موحا والحسين أشبيان
رحل الفنان الشعبي موحا والحسين اشبيان الملقب بأسم المايسترو عن عمر يناهز 113 عام وذلك بعد ان ارهقه المرض في قبيلة أزرو أيت لحسن ، الواقعة بمنطقة خنيفرة وسط المغرب