فرنسا تحذر ترامب إلى عدم التدخل في شؤونها بعد تغريداته حول مظاهرات “السترات الصفراء”

السودان اليوم:

ردا على تغريدات دونالد ترامب المثيرة للجدل حول مظاهرات “السترات الصفراء”، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الأحد الرئيس الأمريكي إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لفرنسا. وكان ترامب قد أطلق مجموعة تغريدات السبت انتقد فيها اتفاقية باريس للمناخ، زاعما أنها سبب الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها فرنسا منذ أربعة أسابيع.

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الأحد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى عدم التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لفرنسا بعد تعليقاته حول مظاهرات “السترات الصفراء”.

وقال لو دريان في برنامج تلفزيوني “أقول لدونالد ترامب، ورئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) قال له أيضا: نحن لسنا طرفا في النقاشات الأمريكية، اتركونا نعيش حياتنا حياة أمة”.

وتابع “نحن لا نضع السياسة الداخلية الأمريكية في حساباتنا ونريد أن يكون ذلك بالمثل”.

وكان الرئيس الأمريكي قد هاجم عبر تويتر مجدّدا اتّفاق باريس للمناخ، معتبرا أن مظاهرات “السترات الصفراء” تثبت فشل هذا الاتّفاق.

وكتب ترامب على تويتر “نهار وليل حزينان جدا في باريس”، وذلك في الوقت الذي كانت فيه العاصمة الفرنسية تشهد صدامات عنيفة بين محتجي “السترات الصفراء” وقوات الأمن.

وأضاف “ربما حان الوقت لوضع حدّ لاتفاق باريس السخيف والمكلف للغاية، وإعادة المال إلى الناس عبر خفض الضرائب”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أنّ “اتفاق باريس لا يسير على نحو جيّد بالنسبة لباريس. مظاهرات وأعمال شغب في كل أنحاء فرنسا” التي عاشت السبت الرابع من المظاهرات الاحتجاجية “الصفراء”.

وأضاف ترامب “الناس لا يريدون دفع مبالغ كبيرة، قسم كبير منها للدول النامية (التي تدار بشكل يثير الشكوك)، بهدف حماية البيئة، ربما”.

وقد سخر الرئيس الأمريكي الثلاثاء من التنازلات التي قدّمها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ل”السترات الصفراء”، معتبرا أنّ اتفاق باريس آيل إلى الفشل.

فرانس 24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى