فحص تشتت الانتباه (Test of Variables of Attention) 2019

فحص تشتت الانتباه

(Test of Variables of Attention)

اختبار الانتباه المتغير او تشتت الانتباه هو اسم عام لاختبارات محوسبة، تفحص نظام الانتباه ووظائف الانتباه المستدام، لتشخيص اضطرابات نقص الانتباه والتركيز مع او بدون فرط النشاط (Attention Deficit Disorder / Attention Deficit Hyperactivity Disorder).
اضطراب نقص الانتباه موجود عند حوالي 3-5 ٪ من تلاميذ المدارس. عادة تكون هذه الحالة عابرة، وتظهر فقط في مرحلة الطفولة، ولكنها في بعض الاحيان تستمر الى مرحلة البلوغ، وقد تسبب صعوبات في التعلم، في العمل وفي البيت اذا لم يتم تشخيصها وعلاجها.
اختبار تشتت الانتباه هو سلسلة من الاختبارات التي صممت لاختبار ثلاثة عناصر رئيسية هي: عدم الانتباه، الاندفاع والمثابرة، لدى الاشخاص الذين يشتبه بانهم يعانون من اضطراب نقص الانتباه. هذه هي اختبارات للمقارنة مع المستوى الطبيعي المقبول لدى نفس الفئة العمرية. الغرض منها هو استعمالها كوسيلة مساعدة للطبيب ليتمكن من تشخيص هذا الاضطراب، ولا تستخدم وحدها في التشخيص.

الفئة المعرضه للخطر

ينبغي اجراء اختبار تشتت الانتباه في ساعات الصباح، وذلك ليتزامن الاختبار مع فترة نشاط الولد في المدرسة، ويمكن ان يجسد بشكل دقيق جدا الحالة الطبيعية في المدرسة / داخل الاطار.
بالاضافة لذالك يوصى اجراء الاختبار بعد النوم الجيد وبدون وجود اي عامل اخر يمكن ان يؤثر سلبيا مثل المرض، الحمى، الاجهاد، حدث مثير وغيرها.
الامراض ذات الصلة
اضطراب نقص الانتباه والتركيز (Attention Deficit Disorder – ADD)، اضطراب نقص الانتباه والتركيز مع فرط النشاط (Attention Deficit Hyperactivity Disorder – ADHD).
متى يجب اجراء الاختبار
يتم اجراء تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز عندما تكون هنالك اعراض تشير بان الشخص يعاني من اضطراب نقص الانتباه، فرط النشاط او مزيج من الاثنين معا، ونريد الحصول على تشخيص دقيق وتصنيف الاضطراب بغرض العلاج.
هناك عدة خصائص تشير الى الاطفال / البالغين الذين قد يعانون من احد هذه الاضطرابات: صعوبة التركيز عند القيام بنشاط مستمر، سهولة تشويش الانتباه، الميل الى شرود الذهن، العصبية، الاندفاعية، الارق، قلة الترتيب والتنظيم، الميل الى التاخير وعدم الانتباه للوقت، البطء في انهاء المهام وغيرها.
في اغلب الاحيان الجهة التي تبعث الشخص لاجراء التشخيص تكون جهة ذات سلطة مثل معلم المدرسة، احد الوالدين، الخ.

طريقة أجراء الفحص

اختبار تشتت الانتباه هو في الواقع سلسلة من الاختبارات المحوسبة التي تتضمن تكرار فعالية تعتبر مملة، لفترة زمنية معينة. يتلقى الشخص الذي يخضع للاختبار تعليمات بخصوص الاختبار وسيره.
فورا قبل بداية الاختبار، يتمرن الشخص لحوالي 3 دقائق على النشاط اثناء الاختبار. بعد التمرن والتعرف على كيفية العمل، يبدا الاختبار، ومعه يبدا القياس.
خلال الـ 20 دقيقة يعمل الشخص المفحوص، عادة في غرفة خالية من اي محفزات ودون وجود والديه (في حالة اجراء الاختبار لولد)، لكي لا تؤدي الى تشتيت انتباهه.
يجلس الشخص المفحوص امام الحاسوب، حيث يظهر مربع ابيض وسط الشاشة، وبالتناوب يظهر وميض مربع اسود في اعلى او في اسفل المربع الابيض. يطلب من الشخص ان يضغط على الزر في كل مرة يظهر فيها المربع الاسود في الاعلى.
بعد انهاء الاختبار الاول، يتناول الشخص المفحوص دواء (يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه) بالجرعة المحددة له من قبل طبيب مختص، وفقا لوزن جسمه.
يطلب من الشخص المفحوص الانتظار لمدة ساعة ونصف (خلالها يمكن ان ياكل، يمشي، ولكن عليه تجنب استخدام المواد المنشطة). بعد فترة الانتظار، يبدا اختبارتشتت الانتباهمن جديد لمدة 20 دقيقة اضافية.
كيفية التحضير للاختبار
ليس هناك حاجة لتحضير خاص للاختبار.
بعد الاختبار
ليس هناك اي تعليمات خاصة. الاختبار بحد ذاته لا يسبب الانزعاج. قد يسبب الدواء الذي يتم اعطاؤه حدوث تاثيرات جانبية، مثل: فقدان الشهية، صداع، تشنجات او الام في البطن.

تحليل النتائج

بعد انهاء اختبار تشتت الانتباه يتم تحليل نتائج جميع الاختبارات كل على حده بواسطة الحاسوب، للمقارنة بينها اهمية كبيرة.
نتائج كل واحد من الاختبارات تظهر في الجدول، والذي تظهر فيه العوامل الاربعة التالية:
السهو – المفحوص لم يضغط على الزر عندما ظهر المحفز – مقياس لتشتت الانتباه.
ضغط عشوائي – المفحوص ضغط دون ظهور المحفز – مقياس للاندفاعية.
زمن رد الفعل – مقدار الوقت الذي احتاجه المفحوص من بداية ظهور المحفز وحتى الضغط على الزر – مقياس للتركيز.
ثبات زمن رد الفعل – الثبات في شكل تعامل الشخص المفحوص مع المحفز – مقياس للجهد​​.
لكل واحد من هذه العوامل يعطي المقياس ثلاثة مستويات من نتائج تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز، ويعرض في الجدول النتائج التي تم الحصول عليها بالنسبة للشخص المفحوص، بالمقارنة مع التوزيع الطبيعي العام المتوقع من فئته العمرية.
يتم اعطاء النتائج بطريقة من اثنتين:
وفقا لمستويات قياسية (ما بين 2- ل- 2 +)، حيث يشكل ال- 0 مركز التوزيع ويمثل الوضع الطبيعي.
وفقا لارقام (ما بين 85 الى 115). حيث ان ال- 100 تشكل مركز المقياس وتمثل الوضع الطبيعي.
تعطي النتائج دليلا اخر على وجود اضطراب نقص الانتباه. نتائج تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز الاقل من الطبيعية تمثل بشكل عام مؤشر على وجود اضطراب نقص الانتباه.
المقارنة بين اختبار تشتت الانتباه قبل وبعد اخذ الدواء، تشكل مؤشرا على مدى نجاعة العلاج الدوائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى