فاكهة خمان , استخدامات فاكهة خمان الطبية , فوائد فاكهة خمان

الخمان هو من جنس النباتات الطبية التي تضم حوالي 30 نوع الاسم الأكثر شيوعًا هو elderflower لونه أسود يتواجد بكثرة في نصف الكرة الشمالي خاصة في أمريكا الشمالية وأوروربا بعض الأنواع تزرع في استراليا له نكهة حلوة المذاق يدخل في صناعة العصائر والمربات والهلام وينتشر في المشروبات والكوكتيل كثيرًا والاسم العلمي هو Sambuca له فوائد غذائية واسعة بسبب قيمته الغذائية الفريدة .
القيمة الغذائية لفاكهة خمان : يتواجد بالفاكهة حزمة مغذية جدًا من المعادن الحديد والبوتاسيوم والفوسفور، والنحاس، وكذلك الفيتامينات، مثل فيتامين A، فيتامين ب، وفيتامين ج، والبروتينات، والألياف الغذائية والمركبات العضوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة القوية.
فوائد فاكهة خمان : يتوافر بالفاكهة عدد من الفوائد الصحية العالية منها قدرتها على رفع كفاءة وظائف الجهاز المناعي والقدرة على الحماية ضد البكتيريا والعدوى وإبطاء انتشار مرض السرطان والمستخدمة في تحسين الهضم ومنع تطورات ومضاعفات السكري الخطيرة والحد من الألم المرتبط بأمراض المناعة الذاتية و يساهم في تخفيف الوزن الزائد والقدرة على تخفيف الحساسية و القدرة على خفض ضغط الدم.

1-الصحة الهضمية : تحتوي الثمار على 40% من الاحتياج اليومي من الألياف الغذائية تساعد في تحسين الهضم بالتالي القضاء على اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة مثل الإمساك والحد من زيادة الغازات و التحسين من زيادة امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء .
2- صحة القلب والأوعية الدموية: المستويات العالية من الألياف الغذائية تساهم في المساعدة على التخلص من نسبة الكولسترول السيئة الدم وإفساح المجال أمام الكولسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم مما يساهم في القضاء على أمراض كتصلب الشرايين وقضايا اضطرابات الأوعية الدموية و المستويات العالية من البوتاسيوم يخفف من توتر الأوعية الدموية و الشرايين بالتالي يحافظ على ضغط الدم في الحد الطبيعي.
3- الصحة التنفسية : يساعد تناول تلك الفاكهة على تنظيف التهاب الحلق من السعال والبرد والتهاب الشعب الهوائية التي تؤثر على الجهاز التنفسي يحتوي شراب الفاكهة على مكونات نشطة أهمها الفلافينوئيدات الطبيعية مثل الانثوسيانين التي تساهم في تهدئة الالتهاب و تقضي على البلغم العصير مناسب جدًا لمن يعانون من نوبات الربو.
4- صحة الجهاز المناعي: الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية خاصة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا يساهم تناول الفاكهة باستمرار على تقوية الجهاز المناعي و تخفيف الأعراض المصاحبة لأمراض المناعية.
5- معونة السكري: بعض مضادات الأكسدة النشطة المتواجدة في الفاكهة مفيدة للبنكرياس تعمل على تنشيط و تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز هو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام نسبة السكر بالدم .
6- صحة الجلد: يصنع من الفاكهة البلسم أو الهلاوم الذي يحتوي على مواد بيوفلافونويدس التي تلعب دور مهم في المحافظة على نضارة وجمال البشرة كما أن مضادات الأكسدة مع المستويات العالية من فيتامين أ الذي يقلل من تجاعيد البشرة ويساهم في توهج و جمال البشرة والجلد.
7- تخفيف الوزن الزائد: المستويات العالية من الألياف الغذائية تساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي وامتصاص المعادن والفيتامينات كما انه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية كما أن الألياف العالية تقلل من الشعور بالجوع لذلك هو وجبة خفيفة مثالية بين الوجبات الغذائية.
ملاحظة : يوجد أنواع كثيرة من فاكهة الخمان وأنواع بسيطة فقط هي الصالحة لتناول لابد من الشراء من أمان موثوق بها تمامًا لأن الأنواع غير الصالحة لتناول تحتوي على السيانيد التي يتسبب في الحساسية الجلدية غير المألوفة، أيضًا لمن يعانون من حساسية الغذاء يجب الحذر ، وأخيرا الفاكهة بمثابة مدر للبول يجب الحذر لمن يعانون بمشاكل في الكلى.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق