عواقب الزواج المتأخر 2019

عواقب الزواج المتأخر

بين البحث أن الاطفال الذين ولدوا لآباء كبار في السن لم يُؤدّوا إختباراتِ الذّكاء خلال فترة الرضاعه والطفولة المبكرةِ بصوره جيده ويضاف هذا الى مجموعة الادله التي تربط اضطرابات النمو العصبي في النسل بالعمر الابوي..ويقول العلماء ان العمر المثالي للزواج للرجال ينحصر بين 20 الى 30 سنه .

لكن الأطفالَ الذين ولدواَ لأمهاتِ كبيراتً في السن حصلوا على نتائج أعلى في نفس الإختباراتِ،التي صمّمَت لقيَاْس القابليه على التفكيروالتعليل والذاكره والتركيز والمهارات الحركيه ويقول الباحثون في جامعة كوينزلاند هنا في استراليا ان النتائج المدهشه هي تحذير جلي للعدد المتزايد من الرجال في المجتمعات الغربيه الذين يؤجلون الابوة حتى الاربعين من اعمارهم او اكثر.
يقول البروفيسور جون مكغراث المعد الرئيس للدراسة من معهد الدماغ في جامعة كوينزلاندهنا في استراليا: بينما تميل الرسائل الصحية العامةِ إلى التَركيز على المشاكلِ التي إرتبطتْ بالامهات الكبيرات بالسن فأن الساعات الحيويه تدق للرجال ايضآ.
ويقول البروفيسور جون “كانت النَتائِج مذهله تمامآ حيث كان من المعتقد ان عمر الاب اقل اهميه اذا ما قورن بعمر الام ” “ونحن الان نحصل على برهان اضافي على اهمية عمر الاب ”
ان البحث الذي نشر امس في المجله الطبيه PLoS Medicine قد اعاد تحليل المعلومات لواحده من اكبر دراسات الاطفال في الولايات المتحده الامريكيه والمسماةCollaborative Perinatal Project
حيث تم اختبار 33الف طفل في اعمار الثمانية اشهر وفي السنه الرابعه والسابعه بمختلف اختبارات الذكاء وقد اخذ الباحثون في الحسبان عمر الام والفوارق الاجتماعيه-الاقتصاديه في دراستهم.
وقال معدواالدراسة : على النقيض من عمر الاب , فأن اطفال الامهات الكبيرات بالسن ادوا اختبارات الذكاء بصوره افضل وهذا قد يعزى الى العوامل الاجتماعيه _الاقتصاديه ولأن هؤلاء الاطفال تمتعوا بحياة بيتيه متسمه بتربيةٍ اكثر.
وفي تعليق متزامن قالت ماري كانون من قسم الصحه النفسيه في كلية الجراحين الملكيه في ايرلندا في نقاشها ان عمر الاب المتقدم فيه مدآ اوسع من التأثيرات على صحة ونمو الطفل اذا ما قورن بعمر الام المتزايد , وهذا على الارجح محصور بالمخاطر المتزايده لمتلازمة داون.
وبينت الادله ان الاباء الكبارفي السن يكونون اكثر احتمالآ لأنتاج حالات الطفوله مثل الحلق والشفه المشقوقه وسرطانات الطفوله وعيوب القلب الولاديه والحالات النفسيه-العصبيه كالشيزوفرينياوالاضطراب ثنائي القطب والانطواء على الذات والصرع.
ويقول البروفيسور مكغراث ان العلماء يشكون:في ان الرجال المسنين يكونون اكثر احتمالآ لأنتاج حيمن يحتوي على عدد متزايد من الطفرات وهذه الطفرات هي اخطاء الحامض النووي وتنقل هذه الاخطاء الى النسل,وعلى العكس من المرأة فأن الرجل يبقى خصبآ ويستمر بانتاج الحيمن حتى في مرحلة الشيخوخه.
وقال البروفيسور مكغراث “تتراكم الاخطاء اذن وتزيد اخطار المشاكل عند الاطفال ومن الممكن ان هذه المشاكل تنتقل الى الجيل التالي “. فيما حذر استاذ علم النفس في جامعة كيرتن للتكنولوجيا البروفيسور ديفيد هاي من وضع اللوم على الاليه الوراثيه قائلا ان هنالك تفسيرآ مالوفآ اكثر فقد يكون السبب هومحدودية الوقت الذي يفترض ان يتفاعل فيه الاباء الكبار مع ابناءهم.
ويقول ديفيد ان القليل من النشاط والالتزامات العمليه الكثيره للآباء مع وجودالاطفال الكبار قد يبدد الوقت الذي يجب ان يمضيه الاباء مع الطفل الصغير بصوره اكثر…..انتهى
syndrome Downاضطراب كروموسومي بسبب غياب كلي او جزئي للكروموسوم 21ويتسم بتلف القابليات الادراكيه والنمو البدني_الوكيبيديا.
البحث منشور في المجله الطبية اعلاه وتم نشره في وسائل الاعلام لدينا وقمت بترجمة النص المنشور على شبكة الانترنيت الخاصه باستراليا.

إقراء أيضا  عواقب الزواج المتأخر 2019
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق