عواصم دول الخليج

الخليج العربي

يحتل الخليج العربي أو كما يسمى عالمياً اسم Gulf Arab States مكانة مرموقة بين دول الوطن العربي، ويقع تحديداً في الجهة الغربية من قارة آسيا، ويغطّي الجهة الجنوبية من مياه الخليج العربي، والأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية، والجهة الجنوبية الغربية من الهلال الخصيب، ويشمل كلاً من قطر، والبحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، وعُمان، والعراق، والمملكة العربية السعودية،

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجميع هذه الدول، كما تشهد قوة اقتصادية كبيرة جداً نظراً للموارد النفطية الغنية المتواجدة في معظم دوله، وفيما يلي سنقوم باستعراض كافة أسماء دول الخليج العربي وعواصمها.

الخليج العربي هو عبارة عن ذراع مائي مرتبط ارتباطاً مباشراً ببحر العرب، ويمتد من الجهة الجنوبية لخليج عُمان وصولاً إلى شط العرب من الجهة الشمالية، علماً أنّه ضحل للغاية، بحيث لا يتجاوز عمقه التسعين متراً، بينما تبلغ مساحته 233,100 كم2، ويصل أقصى عرض له 370كم.

عواصم دول الخليج

يتكون الخليج العربي ثمانية دول، تتمثّل فيما يلي:

  • العراق وعاصمتها بغداد، وتعني في اللغة الفارسية مدينة السلام.
  • المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض، وهي جمع كلمة روضة أي الحديقة.
  • الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبو ظبي وتعني أبو الغزال، بحيث لحق الصيادين بغزال ظبي حتى وصلوا إلى الماء في تلك المنطقة.
  • سلطنة عمان وعاصمتها مسقط، ويؤكد المؤرخون على أنّ أصل مسمى مسقط يعود إلى المصطلح العربي مسكة وهو القبة المنفوخة، ويرى بعض المؤرخين أنّه يعني المسك أي الرائحة الطيبة التي تشتهر فيها المدينة، علماً أنّ التسمية ترتبط على الأغلب بسلاسل الجبال.
  • مملكة البحرين وعاصمتها المنامة، وهي تسمية مشتقة من كلمة نوم.
  • دولة قطر وعاصمتها الدوحة، وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنّها بُنيت فوق خليج من البحر وأخذت شكل دائري، لذلك اشتق اسمها من مصطلح التدويح في اللهجة الخليجية ويعني الاستدارة.
  • دولة الكويت وعاصمتها الكويت، وتعني البيت أو القلعة والحصن، وهو ذلك المكان القريب من الماء.
  • دولة اليمن وعاصمتها صنعاء، وتعني الحصينة.

هناك مجلس تعاون خاص بدول الخليج العربي، ويطلق عليه اسم مجلس التعاون الخليجي، وهو أحد أشهر المنظمات السياسية والاقتصادية الإقليمية العربية، ويتكون من ستة دول خليجية وهي البحرين، والسعودية، وسلطنة عُمان، وقطر، والكويت وكذلك الإمارات، وقد تمّ تأسيسه عام 1981م، في الاجتماع المنعقد على أرض المملكة العربية السعودية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق