عمل جدول للمذاكرة

المذاكرة

المذاكرة هي إحدى المراحل المهمّة في حياة معظم الناس، فخلال هذه المرحلة يكتسب الناس الخبرة والعلم الّذي يمكّنهم من البدء بحياتهم العمليّة، فيكونون أشخاصاً أكثر فاعليةٍ في المجتمع، ولكن وبالرغم من أهميّة الدراسة الكبيرة إلّا أنّها تكون عادةً من الأمور الصعبة على الطالب سواءً من حيث التخلّي عن وسائل التسلية المختلفة، أو من خلال الصعوبة التي تواجه الأشخاص في الدراسة نفسها.
إنّ الصعوبة في الدراسة تكون بسبب سوء التنظيم الّذي يعاني منه العديدون في مراحل الدراسة المختلفة، فيجد الطالب أمامه العديد من المغريات الّتي تبعده عن المذاكرة، ولكن وعند تنظيم الوقت من خلال عمل جدولٍ ترتب فيه أوقات اللعب وأوقات الدراسة يكون الالتزام بالدراسة أمراً أسهل بكثيرٍ من السابق، إذ إنّك تعرف في كلّ لحظةٍ ما هو الأمر الّذي يجب عليك فعله، ولعمل جدول مذاكرةٍ فعّال فبإمكانك اتباع بعض الخطوات التالية:

خطوات المذاكرة

  • يجب معرفة أسلوب دراستك الخاص، إذ إنّ أسلوب الدراسة الذي يتبعه زميلك قد لا يكون مناسباً بالنسبة إليك بالرّغم من العلامات المرتفعة الّتي يحصدها، وبناءً على هذا الأسلوب فبإمكانك وضع الجدول المناسب لك.
  • ضع كلّ المواد الدراسية الّتي تحتاج إلى دراستها على ورقةٍ كي لا تنسى أيّاً منها، بالإضافة إلى الاهتمام بتسجيل جميع الواجبات المنزليّة الّتي يزوّدك بها المعلّم في المدرسة أو الجامعة، ومن المهم أن تضع وقتاً مخصصاً في جدولك لحل هذه الواجبات.
  • لا تنسَ قبل أن تضع الجدول الدراسي أن تحدد جميع المواعيد الخاصة والمتعلقة بالدراسة، والتي لا يمكنك تأجيلها كمواعيد الامتحانات أو كموعد حفل زفافٍ على سبيل المثال أو موعد الطبيب.
  • حاول أن تختار الأوقات من الأسبوع الذي تكون فيها متاحاً دائماً وحدد فيها أوقات الدراسة أوّلاً، والهدف من ذلك هو جعل جدولك الدراسي كعادةٍ، حيث يصبح عقلك مدركاً أنّ الساعة الرابعة على سبيل المثال هو موعد المذاكرة، وهو ما يساعدك على الدخول في جوّ المذاكرة بشكلٍ أسرع.
  • قسّم مذاكرتك إلى حصصٍ متساوية ولا تنسَ أن تضع وقتاً للراحة ما بينها، فبإمكانك تقسيم حصص الدراسة إلى نصف ساعةٍ كلّ مرةٍ مع راحةٍ لخمس دقائق على سبيل المثال كي تتحرك قليلاً أو تريح أعينك من الدراسة.
  • عليك أن تدرس في مكانٍ هادئٍ دوماً وبعيداً عن النّاس، إذ إنّ هذا سيساعدك على التركيز بشكلٍ أكبر والابتعاد عمّا قد يبعد انتباهك عن المذاكرة.
  • ضع جدولاً بإمكانك الالتزام به، ولهذا عليك تحديد مواعيد لتناول الطعام والجلوس مع العائلة ومواعيد مناسبةٍ للنوم وأخذ القسط الكافي من الراحة ومواعيد للعب قليلاً أو الترفيه عن نفسك.