عمق المحيط الهندي

المحيط الهندي من أكبر المسطحات المائية على كوكب الأرض ، و يقع في الترتيب من حيث الكبر بعد كل من المحيط الهادئ ، و المحيط الأطلسي ، بمجموع مساحة تبلغ سبعة و ثلاثين مليون و خمسمائة و ستة و خمسون ألف كليو متر مربع تشمل كل من البحر الأحمر و الخليج العربي . و يعتبر المحيط الهندي بتلك المساحة يغطي ما يوازي عشرون بالمائة من المسطحات المائية على كوكب الأرض .

أما عن حدود المحيط الهندي الجغرافية ، فهو يقع في المنطقة ما بين جنوب شبه قارة الهند ، و شرق إفريقيا ، و غرب كل من أستراليا و شبه جزيرة الهند الصينية ، و جزر سوندا . و شمال المحيط المتجمد الجنوبي . و يقدر حجم المياه في المحيط الهندي بمائتين و إثنان و تسعون مليون و مائة و واحد و ثلاثون كيلو متر مكعب من المياه . و بسبب المنطقة الجغرافية التي يقع فيها المحيط و التي تتميز بوجود منحدرات قارية ضيقة ، فإن عمق المحيط الهندي في المتوسط يترواح ما بين ثلاثة آلاف و ثمانمائة و تسعون متراً ، و أربعة آلاف و مائتي متر . بينما يصل أقصى عمق في المحيط الهندي إلى سبعة آلاف و مائتين و ثمانية و خمسون متر . و هذا أقل عمقاً من المحيطين الهادئ و الأطلسي . و يغلب على المحيط الهندي كثرة وجود الممرات المائية الضيقة ، مثل مضايق باب المندب ، و مضيق هرمز اللذان يحدان شبه الجزيرة العربية ، و وجود ممر مائي صناعي في البحر الأحمر يربط المحيط الهندي بالبحر المتوسط ، و هو قناة السويس ، بالإضافة إلى مضايق أخرى مثل مضيق لومبوك ، و مضيق ملقة ، و مضيق بالك . و يوجد بالإضافة إلى الممرات المائية العديد من الخلجان و البحار ، فنجد البحر الأحمر ، و بحر العرب ، و خليج عدن ، و خليج عمان ، و الخليج العربي ، و خليج البنغال ، و خليج استراليا الكبير ، و بحر لاكاديف .

و المحيط الهندي من أكثر المحيطات المزدحمة بخطوط التجارة البحرية حول العالم ، حيث تنتج المناطق المتاخمة للمحيط ما يقدر بحوالي أربعون بالمائة من الإنتاج العالمي للنفط ، كما تعتبر خطوط المواصلات البحرية للمحيط الهندي هي الأكثر كثافة نظراً لأنه المحيط الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها .

الوسوم
إغلاق
إغلاق