علاج الوحدة 2019

تعريف الوحدة:
الوحدة قد تكون من اصعب المشاعر التى قد يمر بها الانسان.انها من المشاعر القلائل التى قد تدفع الانسان للانتحار.لكن ما هى الوحدة؟من المؤكد أنك لاحظت أنه من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء و لكنك بالرغم من ذاك تشعر بأنك وحيد فى الدنيا او تشعر بالعزله.

أشكال الوحدة النفسية -بشكل عام ومختصر حسب تصنيف ويز للوحدة-
إن ظاهرة الوحدة النفسية تفتقر إلى الدراسات والمجالات التي هدفت إلى تحديد أنواع وأشكال الوحدة النفسية ، بسبب قلة الكتابات والمعالجات النظرية التي تناولت هذه الظاهرة.
وهناك بعض الدراسات قد ساهمت في وضع تصنيفات لأشكال الوحدة ، حيث يرى ويز (1973) تحديداً لأشكال الوحدة ان هناك نوعين متميزين من الوحدة ، هما :

1- الوحدة العاطفية
تنشأ جرّاء الافتقار إلى صلة حميمة ووثيقة بشخص آخر ، فالأفراد الذين قد انفصلوا عن أزواجهم بالوفاة أو أنهوا علاقة طويلة ، يعيشون هذا النوع من الوحدة النفسية .
وكذلك فقدان العلاقات الودودة والحميمة بشخص معين ، كالوالدين ، أو شريك يشاطر الشخص تجاربه العاطفية العميقة ، ويشاركه السكن ، ويتحمل معه أعباء ومسؤوليات العمل التي لا يستطيع أن يتحملها بمفرده ، قد تؤدي إلى الشعور بالوحدة العاطفية .

2- الوحدة الاجتماعية
أما هذا النوع من الوحدة فينشأ من الافتقار إلى شبكة من العلاقات الاجتماعية ، يكون الفرد فيها جزءاً من جماعة الأصدقاء ويتشاطر معهم مصالح واهتمامات مشتركة والأفراد الذين ينتقلون منذ فترة قصيرة إلى بيئة اجتماعية جديدة (كمدينة جديدة أو عمل جديد) يعيشون هذا النوع من الوحدة .
حيث ان من يفتقد مجموعة من الأصدقاء والأشخاص الذين كانت تربطهم به صداقات أو علاقات اجتماعية بسبب الانتقال إلى مكان جديد او تغيير سكن او غيرها ، فإن الفرد في هذه الحالة وبحسب تصنيف (ويز) يتولد لديه شعور بالوحدة الاجتماعية .

ما الذى يسبب الوحدة؟
السبب الرئيسى للشعور بالوحدة هو نقص العلاقات الحميمه.نعم,من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء أو المعارف لكن علاقتك السطحيه بهم هى السبب الرئيسى للوحده,فانك ان كنت لا تتعمق فى علاقاتك معهم أو لا تحكى لهم عن همومك و عن مشارعك الدفينه فأنك بالتأكيد ستشعر بالوحده .مشاركتك لمشاعرك العميقه مع الناس لن سيساعدك فقط فى التغلب على الوحدة بل سيقربك منهم.هناك سبب اخر قوى للشعور بالوحدة وهو انك الشعور بأنك غير مرغوب فيك, أو الشعور بأن الناس غير سعداء بوجودك ,فى هذة الحاله لن تتمكن من انشاء علاقات حميمه معهم و ستشعر بالوحدة حتى فى وجودك مع ألاف من الناس.

بعض الطرق التي ستساعدك على التخلص من الشعور بالوحدة:

1. نفهم أنك لا تستطيع التغلب على الشعور بالوحدة إذا كنت تعتقد بأنك وحيد. لشغل هذه الأفكار التى تأتى عندما تكون وحيدا، حاول العودة الى الذاكرة للاوقات الذى كنت فيها سعيدا . إذا لم يكن لديك أي الذكريات السعيدة ، حاول أن تتخيل الوضع الواقعي الذي لن تكون فيه وحيدا . ثم ما أن يخلق هذا الوضع في هذه الحياة .

2. الاقتناع بنفسك. حب نفسك، بغض النظر عما إذا كنت وحيدا . فإن العالم يوجد به شخصيات متنوعة. ولابد لك من التمتع بالثقة بالنفس والتي تعطيك القوة وسط هذا المجتمع الذي لا يعترف إلا بالأقوياء فانتإن لم ترى قوتك في نفسك لن يراها إحد آخر

3. ادخال بعض المرح إلى حياتك من الذهاب إلى الألعاب في المدارس ، او المشى على بعد مسافة لتذهب الى متنزه، التحقق من متحف، وما إلى ذلك. ومع ذلك، حاول الوصول إلى فعل الأشياء الممتعة مع شخص آخر أو مجموعة بدلا من القيام بها بمفردك. مصلحة ما أو الهوايات، هل يمكن أن تفعل ذلك مع الآخرين ؟ تحقق من الاندية المحلية لمعرفة ما إذا كان هناك سوف تحظى باهتمامك.

4. لا تفكر أنك وحيد بل عليك البدء بالبحث على ما يحدث حولك. تعرف على الناس والبيئة التى حولك،حاول أن تعيش اللحظة، ولا تفكر فى أنك وحيدا.

5. كسب الاصدقاء. يمكنك أن تبدأ بالقول مرحبًا إلى شخص ما في المدرسة أو في أي مكان آخر تجد الناس ، وفي اليوم التالي يمكنك بدء المحادثة. افعل هذا مع عدة أشخاص خلال فترة من الوقت. والآن يمكنك كسب الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي حقًا إنها مواقع إفتراضية ولكنها أحيانًا تنتج أصدقاء جيدين. كما أن حياتك ليست خالية من الناس بشكل تام إبحث عمن كنت تعرفهم وحاول أن تمد روابط الصداقة من جديد عن طريق السؤال عليهم

6. حاول التفكير في الآخري: من المفيد أن تشغل وقتك بمساعدة الآخرين فهو ما سيعطيك القوة في الدنيا كما أن الله سوف يعوضك بها ثوابًا في الدنيا والآخرة كما أنك سوف تشعر بالكثير من السعادة عند تقديمك العون أو النصح للآخرين

7. تطوع. ابحث عن المجالات التي يمكن أن تساعد على فرد أو جماعة بعد المدرسة أو أثناء وقت الفراغ . من مساعدة الآخرين، سوف تشغل وقتك. بالإضافة إلى أنك ستبقى مع آخرين، يمكنك إنشاء الصداقات.

الوسوم
إغلاق
إغلاق