عظام جسم الإنسان

عظام جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من عددٍ كبيرٍ من العظام، يَبلغ عددها مئتين وستّ عظمات، وتُكوّنُ العظام القوام المُرتّب والمنظّم للإنسان، وتُعطيه شكله المُميّز. تتوزّع العظام في جميع أنحاء الجسم إلّا أنّ هُناك أجزاءً تخلو تماماً من العظام، وتختلف قوّة العظام من جزءٍ إلى آخر، وذلك حسب المهمة التي يؤديها كل جزء.

الهيكل العظمي المحوري للإنسان

يتكوّن الهيكل العظمي من عددٍ من العظام التي ترتبط ببعضها البعض بواسطةِ جزءٍ آخر يُسمى المفصل، وهناك قسمان للهيكل العظمي، وهما: الهيكلُ العظميُ المحوري، والهيكلُ العظميُ الطرفي، ويقسّم كلٌّ منهما إلى أقسامٍ فرعية أيضاً:

  • الهيكل العظمي المحوري: يحتوي على الهيكل العظمي المحوري، وجمجمة الرّأس، والعمود الفقري، حيث يشكّل الهيكل المحوري 80 عظمة من مُجمل عددِ عظامِ الجسم، وتحتوي جمجمة الرّأس على 18عظمة، ووظيفتها الرّئيسية هي حمايةُ رأسِ الجسم، وعظام الوجه تبلغ 14 عظمة متصلة ببعضها البعض ما عدا عظام الفك السفلي، وهناك 6 عظمات في الجهاز السمعي؛ حيث تحتوي كل أُذنٍ على 3 عظمات.
قسم العمود الفقري يحتوي على 33 فقرة، بالإضافة إلى 5 فقرات عجزية، و4 فقرات عصعصيةٍ في الأسفل، وتنفصل هذه الفقرات عن بعضها بعضاً من خلال المفاصل والألياف؛ مما يعطي الجسم حريّةً في الحركة.
  • الهيكل العظمي الطرفي: ويحتوي على الأجزاء العلوية، وتتكوّن من الأكتاف، والترقوة، والعضد، والساعد، والذّراع، ويتكوّن الذّراع من الرُّسغ، والسلاميات، والأمشاط، والأجزاء السفلية من الجسم وتتكوّن من عظام الحوض المتصلة بعظام الفخذ، وتتميّز بالطّول وكبرِ الحجم، وعظام الساق المتكوّنة من الظنبوب والشظية وهما من مكوناتِ الرّكبة، وبعد هذه الأجزاء يأتي جزء الرسغ والأمشاط.

وظائف الهيكل العظمي

  • دعم جسم الإنسان.
  • إعطاء الجسم إمكانية الحركة.
  • إنتاج الدّم.
  • حفظ بعض الأعضاء كالمخ.
  • حفظ الأملاح.
  • الاتّصال.

أقوى عظام جسم الإنسان

على الرّغم من تشكّل جسم الإنسان من عددٍ كبيرٍ من العظام يبلغ عددها 206 عظمات تتوزع في أماكن مختلفةَ من الجسم، وتؤدّي كلّ عظمة وظيفةً مختلفة حسب الجزء الذي تكوّنه، إلّا أنّ قوّة هذه العظمات المتفرّقة غير متساوية.

تُعد عظام الفخد أقوى عظام في جسم الإنسان، كما أنّها أطول عظمةٍ فيه؛ فيبلغ طول عظمة الفخذ 48 سنتمتراً، ويبلغ قطرها 2.34 سنتمتراً، حيث تستطيع عظمة الفخذ أنْ تتحمّل وزن الإنسان بشكلٍ مضاعف لثلاثين مرّة؛ أي ثلاثين ضعفاً، ويعود سبب قوّة عظام الفخذ لاحتوائها على عددٍ كبير من الخلايا العظمية الكثيفة والمضغوطة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق