عشر نصائح كي تتحكم بنفسك 2019

* التحكم بالنفس كلمة فضفاضة تشمل التحكم بالنفس عند الغضب والتحكم بالنفس عند تناول بعض الأطعمة والتحكم بالنفس عند العمل بجد وغيرها من المجالات ، لذلك فإن النصائح هنا ستكون عامة ويمكن استخدامها بشكل فضفاض.

وتذكر عزيزي القارىء أن هذه النصائح ليست خلطة سحرية تجعلك متحكماً بنفسك لكنها طريق مهمة تفتح لك الأبواب من أجل التحكم بنفسك في أي مجال كان.

1- القراءة حل سحري لكل شيء فالإنسان يتغير كلياً بعدها لذلك أعيد ذكرها كنصيحة مرة أخرى ، ففي القراءة تكسب تجارب الناس وتفكر بعقول أشخاص أخرين وتتعلم خطورة الفشل في ضبط النفس.

2- تأكد دوماً من سلامة وضعك الصحي ، فنقص بعض الفيتامينات يؤدي إلى حالة مزاجية لديك وبعض المشاكل قد تؤدي إلى شراهتك ومشاكل أخرى قد تظهر عليك وتفقدك السيطرة على نفسك وسببها صحي لا أكثر.

3- التفكير يومياً لوحدك بحياتك وتصرفاتك لمدة 10 دقائق ، هذا الكلام يمكن وصفه بالتأمل وهو يجعلك ترى أخطائك فمثلاً تجد نفسك تضيع وقتاً كثيراً على الإنترنت أو لا تهتم بمظهرك وغير ذلك.

4- واجه مشكلتك بشكل تدريجي ، فلو كنت ممن يفقدون أعصابهم بسرعة لا تجعل هدفك أن تصبح هادئاً في يوم وليلة ولكن ضع هدفاً للحد من لحظات فقدان أعصابك كل أسبوع ومع الزمن تصبح أكثر سيطرة … هذا على الطعام وكذلك على استعمال الإنترنت ، قم بخفض استعمال الانترنت بمعدل نصف ساعة يومياً لمدة أسبوع ثم نصف ساعة أخرى وتجد مفعول السحر.

5- دائماً تذكر أن الخاسر الوحيد في فشلك بالسيطرة على نفسك هو أنت وليس الأخرين وإن قاموا بنصحك بشكل مكرر ومزعج ، وما تفعله من ضبط لنفسك في كافة المجالات يعود بالنفع عليك أنت وليس على الأخرين.

6- اخترع روتيناً مؤقت خلال اليوم ، مثل أن تشرب الشاي الساعة 2 ظهراً كل يوم مهما كانت الظروف من حولك .. من شأن هذا التصرف أن يجعلك تلزم نفسك بأمور وبالتالي تصبح أكثر تحكماً فيها ومن أفضل الروتين روتين المشي لمدة نصف ساعة يومياً.

7- هناك نصيحة قرأتها وهي رائعة جداً اسمها العالم العكسي ، هذه النصيحة تقوم على أن تتخيل العالم بشكل مختلف عما تعرفه فيكون التلاميذ كلهم مثلاً يدرسون الأستاذ ويمنحونه واجبات مدرسية أو أن السائق يسوق في الكرسي الخلفي… حاول ممارسة هذا النشاط لخمس دقائق كل أسبوع فقط.

8- اكتب قائمة بكل الأمور التي تريد السيطرة عليها في نفسك مهما كانت ، واقرأ هذه القائمة كل صباح حال اسيتقاظك واقرأها قبل النوم.

9- تذكر أخر مرة فقدت فيها السيطرة على نفسك بأمر معين وتذكر مساوئها عليك كل أسبوع مرة ، فقط ضع يوم للتذكر … هل هذا صعب؟

10- تعلم كيف تستفيد من وقتك وتجنب أن تضع نفسك في مواقف حرجة من ناحية الوقت ، فمن شأن قلة الوقت أن يفقدك السيطرة على أعصابك وعلى نظامك الغذائي وعلى كل شيء … الوقت سيد كل شيء في هذا الزمان.

الوسوم
إغلاق
إغلاق