عزيزتي الأم .. يحذرك خبراء علم النفس من وصف طفلك بالفاشل 2019

عزيزتي الأم .. يحذرك خبراء علم النفس من وصف طفلك بالفاشل ، أو إلقاء اللوم عليه بأسلوب غير تربوي يهز ثقته بنفسه ويؤثر على شخصيته .

عزيزتي الأم يحذرك خبراء النفس طفلك 43454.jpg
الصورة للتوضيح فقط
‏وتشير د‏.‏ مني صبري اخصائية طفولة ـ جامعة القاهرة ، بحسب جريدة “الأهرام” إلى أن الأبناء قد يفقدون الثقة في أنفسهم بسبب إطلاق الأهالي عليهم الالقاب غير المحببة لديهم‏ , مما يؤدي إلى ان يشعر الطفل بعدم الرضا والإحباط, فيجب على الآباء ان يعرفوا ان الثقة بالنفس تنبع من احساس الطفل بقدراته على مواجهة الصعاب والتحديات التي تعترضه في حياته بصورة واقعية ومن دون قلق أو رهبة, وأكدت ضرورة عدم تضخيم الأمور والاخطاء لدى الطفل حتى لايشعر بأن من حوله يستغلون ضعفه ويرصدون هفواته.
وحذرت د. صبري من زرع الإحساس بالخوف والقلق لدى الطفل من ان يصدر عنه أي تصرف مخالف للعادات والتقاليد يحاسب عليه بالتوبيخ ويشعر بالفشل, كما يجب ألا نشعر أطفالنا بضعفهم أو نلومهم امام الآخرين, ويجب ان نجعل الطفل يستخدم عقله في التفكير وممارسة الهوايات, فكلما ازدادت معرفته ونما ادراكه شعر بالثقة في نفسه وان الأفضل عدم الانتقاص من قدراته الذاتية, اما عبارة لا تستطيع فيجب شطبها أو استبدالها بأخرى حاول لأنه يمكنك فعل ذلك, وبذلك يتبدد الخوف وعدم الثقة ويتحول سلوك الطفل إلى اهداف وعزائم.
وتوضح د. منى ان كثيرا من الأطفال يحاولون بكل جهد تأكيد ذاتهم ولكن قدراتهم تكون مازالت في إطار النمو الطبيعي, ولكنه لا يدرك ذلك خصوصا في ظل وجود منافس له متفوق, ومقارنة الأهل له بهذا المنافس دون مراعاة للفروق الفردية بين الأطفال, فيلجأ الطفل إلى العناد كمحاولة لإثبات الذات, ويجب ان يعرف الآباء ان مرحلة الطفولة ليست مرحلة نجاح أو فشل إنما هي مرحلة للنمو وفهم العالم من حوله وتكوين مفاهيم عن هذا العالم.

الوسوم
إغلاق
إغلاق