عدد جامعات المملكة الأردنية

المملكة الأردنية

المملكة الأردنيّة الهاشمية من الدول العربيّة التي تهتم بشكل كبير في التعليم، كما أنها من الدول التي تحتوي على نسبة قليلة من الجهل بين شعبها، وذلك مقارنةً مع دول الشرق الأوسط، ففيها العديد من الجامعات التي توفّر معظمَ التخصّصات العلميّة والأدبيّة المتنوّعة، وبشكل تفصيليّ يحتوي الأردنّ على ستّ جامعات حكوميّة بمختلف التخصّصات، وفيها أيضاً سبعٌ من الجامعات الخاصّة المميّزة.

الجامعات الأردنية الحكومية

  • الجامعة الأردنيّة: تم تشييد هذه الجامعة في العام 1962 ميلاديّاً، وهي أكبر الجامعات الأردنيّة وأكثرها عراقة، وفيها العديد من التخصّصات المختلفة، كما أنّها تمنحُ درجة البكالوريوس، والماجستير، ودرجة الدكتوراة أيضاً، يقع الحرم الجامعي في قلب العاصمة عمان، كما أن هناك مشروعاً لتشييد حرمٍ جامعي آخر لها في مدينة العقبة، ويتبع لهذه الجامعة مستشفى جامعي تعليميّ عالي المستوى.
  • جامعة العلوم و التكنولوجيا: تم تشييدها في العام 1986، وهي مختصة بتعليم التخصّصات العلميّة والهندسة، كما أنها تمنحُ شهادة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة في تلك التخصّصات، وتتواجدُ هذه الجامعة في مدينة إربد، ويتبع لها مستشفى تعليميّ يُعرف باسم مستشفى الملك عبدالله.
  • جامعه اليرموك: شيّدت هذه الجامعة في العام 1976، وتوفّر العديد من التخصّصات العلميّة، والهندسيّة، والإنسانيّة المتنوّعة، ولكنّها تركز على تلك التخصّصات الإنسانية والإداريّة، وتقع هذه الجامعة شمالَ مدينة إربد.
  • جامعة مؤتة: تم تشييدُها في العام 1980، وتتميّز بكونها تملكُ جناحاً عسكرياً وجناحاً مدنيّاً، ويتمّ تخريج الضباط بمختلف المجالات من الجناح العسكريّ، وتعمل هذه الجامعة على تشكيل قيادات عسكريّة مؤهّلة بشكل علميّ وعسكريّ على أعلى المستويات، وتوجد هذه الجامعة في الجهة الجنوبيّة من البلاد، وتحديداً بالقرب من موقع معركة مؤتة.
  • الجامعة الألمانيّة الأردنية: تم تشييد هذه الجامعة في العام 20055، وهي عبارة عن تعاون أكاديميّ بين الأردن وألمانيا، كما أنّ طلاب تلك الجامعة يقضون فترةً من حياتهم الجامعيّة في ألمانيا، وتتكون هذه الجامعة من سبعِ كليّات فيها العديد من التخصّصات العلميّة والهندسة، وتمنح هذه الجامعة درجة البكالوريوس والماجستير في تلك التخصصات.
  • جامعة العلوم الإسلامية العالمية: تم تشييدها في العام 20088 من قبل إرادة ملكيّة سامية، تختصّ هذه الجامعة من كليّة أصول الدين وكلية الفنون والعمارة الإسلاميّة.

الجامعات الأردنية الخاصة

جامعة فيلادلفيا: شُيّدَتْ في العام 1989، وهي من الجامعات الخاصّة التي توفّر العديد من التخصّصات العلميّة والإنسانية، وتتواجد هذه الجامعة في الطريق الممتدّ ما بين العاصمة الأردنيّة ومدينة جرش.

  • جامعة البترا: شُيّدَتْ في العام 1991، وكانت تعرف باسم جامعة البنات في ذلك الوقت، ولكنها الآن من الجامعات المختلطة التي تدرس العديد من التخصّصات العلميّة والإنسانيّة، كما أنها تمنحُ درجة البكالوريس والماجستير في معظم تلك التخصّصات.
  • جامعة الاسراء: شُيّدَتْ في العام 1991، وتتواجد هذه الجامعة بالقرب من مطار الملكة علياء الدوليّ، وفيها العديدُ من التخصّصات المتنوّعة، كما أنها تتميّز بمنحها درجة الماجستير في تخصص القانون.
  • جامعة العلوم التطبيقيّة: شيّدت في العام 1989، وفيها العديد من التخصّصات المتنوّعة التي تلبّي رغبات الكثيرين، كما أنها تمنح درجة البكالوريس والماجستير في معظم تلك التخصّصات، وتتواجدُ هذه الجامعة في منطقة شفا بدران.
  • جامعة الزيتونة الأردنية: تم تشييدها في العام 1993، وهي من الجامعات الخاصة التي تحتوي على العديد من التخصّصات المتنوّعة.
  • جامعة الزرقاء الخاصّة: تم تشييد هذه الجامعة على يد جماعة الإخوان المسلمين، وتتواجد في مدينة الزرقاء، كما أنّها تحتوي على العديد من التخصّصات العلمية والإنسانية.
  • جامعة إربد الأهلية: تم تشييدها في العام 1994، وتتواجد في الطريق الممتدّ ما بين العاصمة الأردنّية ومدينة دمشق السوريّة، وفيها العديد من التخصّصات المتنوّعة التي تلبّي حاجات الطلاب.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق