عبارة اتمنى لك حياة سعيدة

الحياة السعيدة حلم لا يمكن ادراكه، ويقول كونفوشيوس : ” يعتقد البعض أن السعادة أعلى من الإنسان، والبعض الآخر يعتقد أنها أدنى منه، لكن السعادة بطول قامة الإنسان ” هذا صحيح إذا فهناك عدد من السعادات وهي بعدد ما للإنسان من قامات، تلك هي سعادة اليوم، وإنها لتقاس ويعاد قياسها في قلق وحيرة ، لتعرف ما طول قامتك الآن ، لأن قامة الإنسان ليست دائما واحدة، ويرى الكثير من الفلاسفة والمتفكرين والدراسين لعلم النفس أن الحياة تافهة وبائسة وحقيرة، لا تليق بالإنسان، وأحيانا يعز لحنا مؤلما فيحس أن الحياة تمر وتنساب انسياب الرمل من بين الأصابع والطمأنينة لا وجود لها وقد عبر عن ذلك بكلمات أجمل وأروع الكاتب الرائع نيكوكازنتزاكس في رواياته العظيمة ” زوربا “.

إن البشر يبدون بالنسبة لمن ينظر إليهم من عزلته لا كالنمل لكن على النقيض من ذلك أي كوحوش هائلة ضخمة من الزواحف السامة المقيتة ، والطائرة المتحجرة، التي تعيش في جو مشبع بحامض الفحم وأيضا مشبع بعفونة المستحاثات الكثيفة الخانقة.

إن الحياة لغابة غير مفهومة، عبثية ، مهولة، وإن كل تلك المفاهيم التي تسمى الوطن ، والعرق، التي يعبدها الإنسان ومفاهيم الوطن الأعلى والإنسانية التي تجذب ، ولها قيمة نفحة الهدم الفائقة القوى، يحس الغنسان انه صعد من جديد بضعة مقاطع فقط ، وأحيانا يحس أنه لم يصعد إلى أي مقاطع ، بل كل ما وصله ليس إلا مجرد أصوات، لا تلفظ مثل أه ، وأوه ، ومن ثم يشعر برغبة عارمة في التحطم.

كل ماسبق هو وجهة نظر فلسفية للسعادة ” تم كتابتها بصورة مختلفة عما جاء في كتاب زوربا ” فإن السعادة في نظر هؤلاء الفلاسفة غاية لا تدرك، أو هي أدنى أو أعلى من أن يسعى الإنسان لإدراكها.

كثيرا ما يتلفظ الناس بجمل تعد من ضمن المجاملات اللطيفة أو حملات النفاق الاجتماعي مثل أتمنى لك السعادة، أو بالتوفيق، وقد يكون الناس يقصدون بها خيرا وقد لا تتعدى شفاههم، وجملة أتمنى لك السعادة يكثر قولها عند مناسبات الفراق التعيسة .

ورغم ما سبق تبقى هذه الجمل جميلة ومحببة ومطمأنة ولقد ابتكرها الإنسان لأنه يحتاجها ويحتاج أن يسمعها أو يشعر بها، فنرى أن العرب مثلا يكثرون منها ويكثرون من عبارات الترحيب والسلام ، وعبارات الوداع، وذلك لأنهم مشهورين بالعاطفة بين شعوب العالم، فهم يجدون في هذه العبارات شيئا من المواساة ، تجعلهم يهدون من أفكارهم، وصراعاتهم مع ذاتهم التي قد تقودهم إلى الإحباط أو الاكتئاب، وتلعب الكلمة دورا هاما في التأثير على نفوسهم وتهدئتها.

نذكر هنا أغنية عاطفية جميلة للمطربة المصرية أنغام محمد علي وهي ” حتمناله الخير ” وهي أغنية مشهورة بكلماتها الرائعة ولحنها العذب.

حتمناله الخير ايه يعنى يفتنى وينسانى ما هو يامااتحمل علشانى ماهو ياما كان قلبه عليا حتمناله الخير ماهو قبل ما يجرحنى دوانى كان عمرى وكان هو زمانى كان قلبى وروحى وعنيا

حفتكرله حاجات كتير كانت مابينا حفتكر ايام هوانا والخطاوى اللى ف طريقنا

حفتكرله حاجات كتير كانت ما بينا حفتكر لحظه لقانا وانسى لحظه ماافترقنا لما كنا بنقسم الفرحه ف عيونا حفتكرله حاجات كتير واتمناله الخير

حتمناله الخير من قلبى علشان يستاهل دا انا حتمنى تلف الدنيا تانى تانى تانى ونتقابل

حفتكرله حاجات كتير كانت مابينا حفتكر ايام هوانا والخطاوى اللى ف طريقنا

حفتكرله حاجات كتير كانت ما بينا حفتكر لحظه لقانا وانسى لحظه ماافترقنا لما كنا بنقسم الفرحه ف عيونا حفتكرله حاجات كتير واتمناله الخير

ايه يعنى يفتنى وينسانى ما هو يامااتحمل علشانى ماهو ياما كان قلبه عليا حتمناله الخير ماهو قبل ما يجرحنى دوانى كان عمرى وكان هو زمانى كان قلبى وروحىوعنيا

الوسوم
إغلاق
إغلاق