عبارات عن غسل اليدين 2019, كلمة عن اليوم العالمي لغسل اليدين

صور عن نظافة اليدين , عبارات عن اليوم العالمي لغسل اليدين , عبارات عن النظافة العامة, النظافة الشخصية , مقدمة عن النظافة , كلمة عن غسل اليدين , افكار عن غسل اليدين

غسل اليدين إجراء بسيط يعد العامل الأكثر فعالية في التقليل من مخاطر العدوى في المستشفيات.
نشرت الدورية الطبية البريطانية ” لانست ” نتائج حملة ” اغسل يديك ” بهدف تشجيع الأطباء والممرضات على غسيل اليدين بالماء والصابون أو الجيل الكحولي المطهر، والتي ساهمت في انقاذ حياة ما يقرب من 10آلاف حالة، نتيجة التزام العاملين في المجال الطبي داخل المستشفيات بأبسط قواعد غسل اليدين.

بما أن أيدينا تلامس أسطح كثيرة خلال اليوم، فهي تمثل الناقل الرئيسي للجراثيم إلى فمنا وأنفنا وعينينا، أو إلى أسطح أخرى حيث تجد الجراثيم طريقها إلى شخص آخر.

الغسل البسيط لليدين هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لوقف انتشار الجراثيم والحد من العدوى.

ما هي نظافة اليدين؟

نظافة اليدين هو مصطلح يستخدم للتعبيرعن غسل اليدين باستخدام الماء والصابون، أوتعقيمهما بمطهر كحولي.

لماذا نظافة اليدين مهمة في المستشفيات؟

في المستشفيات، نظافة اليدين هي المقياس الأساسي للحد من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية وكذلك للحد من انتشار المناعة ضد مضادات الميكروبات. تتبع الطواقم الطبية تقنية الخطوات السبع لغسل اليدين.

لماذا تقنية الخطوات السبع لغسل اليدين؟

يتم دائما إهمال مناطق معينة في اليدين لايطالها التنظيف. ويحدث ذلك في كثير من الأحيان مناطق معينة في اليدين في غسل اليدين. وتعرض تقنية الخطوات السبع كيفية التأكد من أنه يتم تنظيف كامل اليدين.

ـ WHOمنظمة الصحة العالمية
مهمة سلامة المرضى عالمياً ـ ” الاعتناء بالنظافة يؤمن رعاية صحية أكثر أماناً”

اختيار نظافة اليدين باعتبارها الركيزة الأولى لتعزيز مهمة سلامة المرضى عالمياً، الذي تقوم بها منظمة الصحة العالمية، وهي التحالف العالمي من أجل سلامة المرضى يدل على أهميتها في مجال سلامة المرضى.
هو شريك في برنامج “الاعتناء بالنظافة يؤمن رعاية صحية أكثر أماناً” TTSH

تقنية الخطوات السبع لغسل اليدين:
1. فرك الراحتين مع بعضهما
2. فرك قفا كل من اليدين
3. ضع أصابعك مقابل بعضهما وافرك اليدين مع بعضهما
4. اشبك الأصابع وافرك قفا الأصابع في كلتا اليدين
5. افرك الإبهام بطريقة دورانية وصولاً للمنطقة الواصلة بين السبابة والإبهام في كلتا اليدين.
6. أفرك رؤوس الأصابع على راحة اليد وذلك لكلتا اليدين
7. افرك كلا المعصمين بطريقة دورانية. اغسلهما وجففهما بالكامل

ما هو الدور الذي يلعبه زوار المرضى في انتشار العدوى؟
إذا تم الاتصال بين الزوار والمرضى بطريقة تتطابق مع (اللحظات الخمس: وهي لحظات حاسمة في التواصل مع المريض)، ينبغي عندها تنظيف اليدين.

الطرق الشائعة لانتشار الجراثيم:

من الأنف أوالفم أو العينين إلى أيدي الآخرين.
يمكن للجراثيم أن تنتقل لليدين عن طريق العطس أوالسعال أو فرك العينين وبعد ذلك يمكن أن تنتقل إلى باقي أفراد الأسرة أوالأصدقاء. يمكنك، وبكل بساطة عن طريق غسل اليدين، أن تساهم في منع أمراض مثل الإصابة بالرشح أو التهابات العين.

كيف تنتقل الجراثيم؟

من اليد إلى الطعام

تنتقل الجراثيم من الأيدي المتسخة إلى الطعام وذلك عن طريق محضري الطعام المصابين بعدوى والذين لم ينظفوا أيديهم بطريقة صحيحة بعد خروجهم من المرحاض. ومن هؤلاء تنتقل الجراثيم لأولئك الذين يأكلون الطعام. يمكن تجنب هذا الأمر بسهولة عن طريق غسل اليدين بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الأطعمة.

من الطعام لليدين للطعام

وتنتقل الجراثيم من الأطعمة النيئة، مثل الدجاج، إلى اليدين أثناء تحضير الوجبة. بعدها تُنقَلُ هذه الجراثيم الموجودة على اليدين إلى الأطعمة النيئة الأخرى، مثل السلطة أوالفواكه المقطعة. إن طهي الطعام يقتل معظم الجراثيم، ولكن السلطة أوالفواكه المقطعة تبقى ملوثة.

من الحيوانات إلى الناس

اغسل يديك بعد مداعبة الحيوانات أو لمس أي من الأمكنة التي تلامسها تلك الحيوانات.

تشير نظافة اليدين إلى إزالة الكائنات الحية المجهرية (الجراثيم) عن اليدين أو قتلها.

إذا تمت المحافظة على نظافة اليدين بشكل صحيح، فإنها السبيل الوحيد والأكثر فعالية في منع انتشار الأمراض المعدية والالتهابات.

المحافظة على نظافة اليدين، في مجال الرعاية الصحية، تساهم في القضاء على الجراثيم العابرة التي التقطت عبر التواصل مع المرضى أو الأدوات الملوثة، أو من البيئة المحيطة. والمحافظة على نظافة اليدين يمكن أن يتم سواء باستخدام الصابون والمياه الجارية، أو بفركها بمطهرات كحولية. يوصى باستخدام تقنية الخطوات السبع لكلتا طريقتي التنظيف غسل اليدين والتعقيم بالمطهرات الكحولية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق