الثلاثاء , ديسمبر 12 2017
الرئيسية / الأمومة والطفولة / عادة قضم الأظافر عند الاطفال ، كيفية التخلص من عادة قضم الأظافر عند الاطفال

عادة قضم الأظافر عند الاطفال ، كيفية التخلص من عادة قضم الأظافر عند الاطفال

عادة قضم الأظافر هي واحدة من العادات السيئة المنتشرة عند الأطفال وحتى بعض البالغين، رغم مساوئها المعروفة.ويمكن أن يعود سبب هذه العادة إلى لجوء الطفل إليها عند شعوره بالقلق أو التوتر، أو الحاجة لإخراج الشعور بالضغط المكبوت في أعماقه. وفي هذا المقال تقدم لك مجلة سيدات الإمارات عددا من الطرق البسيطة لتخليص ابنك أو ابنتك من هذه العادة، تابعي معنا: مخاطر قضم الأظافر تسبب هذه العادة السيئة الكثير من المخاطر الصحية على الأطفال والبالغين، والتعرف على مخاطرها من شأنه أن يحميك وابنك منها: نقل البكتيريا والطفيليات اليدان والأصابع هي من أكثر الأعضاء احتكاكا بالعالم الخارجي، ولمس أي جسم مهما كان يبدو نظيفا، يسبب نقل البكتريا منه وإليه.

لكن الأظافر، ولأنها صعبة التنظيف تحتوي على أكبر كم من البكتيريا والطفيليات، وقضمها يسبب نقل تلك الكائنات المجهرية إلى الفم ثم إلى الجهاز الهضمي.

لذلك عليك أن تكوني حذرة في انتقاء الأشياء التي تضعينها في فمك، وتجنب قضم الأظافر فهي واحدة من الأسباب الكثيرة لوصول البكتيريا والجراثيم إلى أجسامنا.

الزوائد الجلدية قضم الأظافر يسبب نمو الزوائد الجلدية حولها، وهي تسبب بدورها الكثير من المشاكل الصحية والتجميلية. كما أن هذه الزوائد قد تخلف جروحا والتهابات على سطح الجلد وأخرى تحته، الأمر الذي قد يتطور إلى تعفنات لا قدر الله، الضرر بالأظافر يسبب قضم الأظافر عيوبا يصعب إصلاحها في فترة وجيزة، كما أنها قد تسبب تشوهات في نمو الأظافر في المستقبل. وهذا الأمر يسبب بدوره مشاكل صحية أكثر خطورة على غرار دخول الأظافر في اللحم، وهذه في حد ذاتها مشكلة صحية يصعب التخلص منها دون زيارة الطبيب.

طرق تخليص الطفل من عادة قضم الأظافر

  • توجد العديد من الطرق البسيطة والفعالة التي تمكنك من تخليص ابنك من هذه العادة السيئة، لكنها تبدأ كلها بالإقناع، ثم نمر إلى مرحلة تذكريه بترك العادة.
  • قص الأظافر دوريا عليك قص اظافر ابنك دوريا حتى لا تنمو، فالأظافر الطويلة تشجع الطفل على قضمها، حتى وإن كان واعيا بمخاطر تلك العادة السيئة.
  • وننصحك سيدتي باستعمال مقص خاص بالأطفال بدل استعمال مقص البالغين، فهي أكثر دقة في التعامل مع أظافر الأطفال الحساسة. ويمكنك أيضا بردها بلطف حتى يرى الطفل جمال أظافره عند قصها بطريقة مناسبة.
  • طلاء الأظافر للبنات يمكنك طلاء أظافر ابنتك لترى مقدار جمالها، وبذلك ستتجنب تلقائيا هذه العادة الضارة. فالطفلة مهما كانت صغيرة تولي الكثير من الاهتمام لجمالها وإطلالتها وستكون فخورة بألوان أظافرها ولن تكون مستعدة للتفريط فيها.
  • أما بالنسبة للأولاد فيمكنك تقديم برد أظافرهم وتذكيرهم بأن الرجال البالغين لا يقضمون أظافرهم.
  • علاج العادة بالعادة التخلص من العادات السيئة يتطلب الكثير من الصبر وعدم الاستسلام.
  • ومن أفضل الطرق هي علاج العادة السيئة بالعادة الحميدة والتي تتطلب مجهودا إضافيا.
  • فمثلا يمكنك إرغام ابنك على غسل يديه وأسنانه كل مرة ترينه فيها يقضم أظافره، الأمر الذي يجعله يتذكر هذه المهمة “الشاقة” في كل مرة يحاول فيها قضم أظافره.