عادات تقاليد العرس المغربي

العرس المغربي

تختلف تقاليد وعادات مراسم العرس من بلد عربي إلى آخر، حيث يتغنى كل بلد بتفاصيل ومميزات دقيقة تغلب على طابع العرس ليصبح هذا التنوع والتميز إرثاً لكل بلد، ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن تقاليد العرس المغربي الغني بالعديد من المراحل، والذي يتميز بكون العروس هي ملكة الحدث، ويحتفل بها لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل أن تزف إلى عريسها.

تقاليد العرس المغربي

الخطوبة

تعتبر الخطوبة من الخطوات الأساسية في العرس المغربي، ومن دونها لا يمكن للثنائي الزواج، فخلال هذا اليوم يتعرف أهل العروسين على بعضهما، ويتم تحديد شروط العرس الأساسية، مثل: الشبكة، والهدايا، وملابس العروس، وتفاصيل مراسم الزفاف، وعادةً ما تنظم الخطبة قبل سنة من العرس حيث يخبر أحد الأقارب أهل العروس بقدوم أهل العريس لطلب يدها، ثم تتحضر العائلتان للحفلة، وخلال الحفلة يقدم العريس الهدايا للخطيبة في علبة فضية، وتشمل الهدايا خاتم الخطوبة، ومياه، وتمر، وجلسة الحنة، والعطور، والأحذية، والكفتان، وما لا يقل عن 64كغ من السكر الذي يعتبر من التقاليد الأساسية، وأول هدية من العريس إلى عروسته، ويرمز السكر للحياة السعيدة، وفي حال لم تقبل أم العروس بالعريس يعاد السكر كتعبير عن الرفض للعريس.

فستان العروس

ترتدي العروس الفستان التقليدي، وهو عبارة عن كفتان مصنوع من الحرير والشيفون بأكمام طويلة، ومطرز بالخرز، وله حزام على الخصر، ويعرف الفستان باسم المنصورية، وترتديه العروس في (القعدة)؛ أي عندما تجلس بجانب العريس يوم الزفاف، كما تبدل العروس العديد من فساتين العرس الملونة.

الحمام المغربي

يعتبر الحمام المغربي من العادات الأساسية التي تقوم بها العروس في المغرب، حيث تجتمع قريبات وصديقات العروس معها لقضاء يوم في الحمام المغربي، وخلال الحمام تخضع العروس لجلسات بخار وماسكات لتنظيف البشرة ومنحها النضارة والحيوية واللمعان.

جلسة الحنة

تخضع العروس قبل موعد الزفاف إلى جلسة الحنة، وفي هذه الجلسة تجتمع الفتيات في بيتها، وترسم أخصائية الحنة أشكالاً على أرجل وأيدي العروس للتعبير عن الحظ السعيد، كما تزين أيدي الفتيات برسومات مميزة.

النكافة

النكافة هي المرأة المسؤلة عن فساتين العروس في يوم العرس، حيث ترتدي العروس الفساتين من اختيارها، كما تساعدها على ارتداء الفستاين والإكسسوارات طيلة فترة العرس، وعادةً ما تحضر النكافة اللباس المغربي التقليدي، ومجموعة من الفساتين المغربية؛ مثل: الفاسي، والشمال، والأمازيغي؛ وهو الفستان الأبيض، ومجموعة من المجوهرات والزينة.

يوم العرس

يوم العرس هو الليلة الكبيرة التي يستمر التحضير لها لعدة أيام، ويبدأ يوم العرس بتزويج الشيخ العروسين، ثم تصعد العروس على العمارية؛ وهي عبارة عن كرسي خشبي ومزين وعالٍ يحمله أربعة شباب على أكتافهم، ثم يبدأ الرقص على أنغام فرقة الدقيقة التي تزف العروسين وأنغام الأغاني المغربية، وبعد ذلك يجلس العروسان وسط الحضور ويتبادلوا التهاني ويلتقطوا معهم الصور، وخلال الحفل تنسحب العروس مع النكافة لتغيير فستانها، ثم تعود للترحيب بالضيوف وتناول وجبة العشاء مع أهل العريس وأهلها، وتغادر مرةً أخرى لترتدي فستاناً آخر يعبر عن المنطقة التي تنتمي إليها، وقبل نهاية الحفل ترتدي الفستان الأبيض، وتقطع الحلوى، وتغادر مكان الحفل إلى منزل العريس.

الأطباق المغربية

تقدم الأطباق المغربية الشهيرة في العرس؛ مثل: الكوسكوس، والمشوي، والطاجن، إضافةً إلى الحمام المحشي والدجاج، ويشرب الضيوف الشاي أو النعناع، وتستمر الحفلة حتى الفجر.

استقبال أم العريس

يتوجه العروسان بعد الحفل إلى بيتهم المستقبلي؛ حيث تستقبلهما أم العريس، وتقدم لهما التمر والحليب كترحيب بانضمام العروس إلى العائلة.

يوم الصبوحي

يوم الصبوحي هو اليوم التالي لحفل الزفاف والدخلة، وخلال اليوم تأتي عائلة العروس إلى منزل العريس محملةً بالهدايا إلى العروس، والاحتفال باليوم الأول للعروسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى