طريقه تحميص الفول السودانى

الفول السوداني أحد أفراد عائلة البقوليات ، والتي تعد مقارنة بأقرانها في المملكة النباتية أفضل مصادر البروتين ، والذي تتنوع طرق تناوله حيث يمكن تناوله بشكله الخام ، أو الجاف المحمص منه ، أما زبدة الفول السوداني بدورها تدخل في تحضير انواع من الحلويات ، ولكَ أن تلاحظ متى نظرت لتشكيلة المكسرات تواجده كعنصراً رئيسياً فيها .
ولتحميص الفول السوداني يلزمنا كيلو من الفول السوداني ، ملعقتان من الملح ، رشة طحين خفيفة ، فنجان من الماء و صينية ذات حجم كبير . تالياً نقوم بوضع الفستق ومن ثم نضيف إليه باقي المقادير مع أهمية خلط المواد بشكل جيّد ، ومن ثم وضعها في الصينية التي سنقوم لاحقاً بإدخالها إلى الفرن كي تتحمص حبّات الفول السوداني ، مع ضرورة التقليب كل عشر دقائق، ومن بعد مرور ربع ساعة قومي بتذوّق حبة للتأكد في حال أكانت مقرمشة أم لا ، ومن العلامات التي تدل أن الفول السوداني قد تحمص وأصبح جيّداً هو ,انه في حال تقشيره سنلاحظ قشرته زالت بسهولة ، ومن ثم نتركه ليبرد حتى نأكله ، ويحفظ في علبة .
الفول السوادني بدوره يمنحنا فوائد جمّة ، منها مثلاً أنه من المصادر التي تحتوي على عدد من المعادن ، التي يقوم البعض منها بلعب دور هام في عدد من الوظائف المختلفة في الجسم ، نذكر منها على سبيل المثال : النحاس ، الكالسيوم ، المنغنيز ، الزنك ، الحديد ، السيلينيوم والبوتاسيوم . كما يعمل معدن المنغنيز المتواجد فيه في المساعدة على امتصاص كل من الكربوهيدرات ، الدهون والكالسيوم ، بالإضافة لتنظيم كل من السكر في الدم ، والتمثيل الغذائي .
زبدة الفول السوداني أيضاً تمنحنا بعض من الفوائد مثل مساعدتها على تنمية وتغذية العضلات والأعصاب التي تعمل على تغذيتها ، كما ترفع من مستوى الكوليسترول النافع ، وتخفِّض من نسبة الكوليسترول الضار . ونظراً لما تحتويه مِن البروتين ، فيتامين ب 1 ، فيتامين ب 2 و الفوسفور ، فهي تعمل بالمساعدة على النشاط الذهني .
ومن استخداماتها الغريبة البعيدة عن كونها مصدراً غذائياً استعمالها لتنظيف الجلد من خلال دهن البعض منها على المكان المطلوب ومسحه بالاستعانة بفطعة قماش مبللة ، ومن ثم استخدام أي نوع منظفات لكي تتخلص من بقايا الزبدة التي ما زالت متواجدة ، ناهيك على أنها تمنح الجلد قدرة الحفاظ على ترطيبه .
ونضيف لتلك الاستعمالات المختلفة لزبدة الفول السوداني قدرة الزيت المتواجد بها على تليين المكان الذي تعرّض لأن تلصق به العلكة ، سواء أكان ذلك على الشعر مثلاً أو السجاد ، من خلال قيامك بوضع كمية منها على المكان المطلوب وتركها لمدة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة .

الوسوم
إغلاق
إغلاق