الرئيسية / المتبلات / طريقة عمل متبل الباذنجان

طريقة عمل متبل الباذنجان

المتبّل

المتبلات بأنواعها كافّة من المأكولات التي يشيع استخدامها كنوع من المقبلات إلى جانب الأصناف الأخرى خصوصاً في دول بلاد الشام، فهي من مقبلات المطبخ الشامي ومنه انطلقت إلى مطابخ العالم حيث لاقت رواجا كبيرا لدى شعوبها، حيث تقدم المتبلات كمقبلات مع الشواء أو مع السمك المقلي أو المشوي بالإضافة إلى كونه طبقاً أساسياً على مائدة العشاء أو الإفطار في بلاد الشام. والمتبلات تقدم إما باردة وإما ساخنة على حسب الرغبة، واليوم لا يكاد يخلو أي مطعم من إدراج المتبلات على قائمة طعامه الأساسية. والمكون الأساسي في المتبل إما الباذنجان المقلي أو المشوي، أو الكوسا المقلية أو المشوية، ويحضر المتبل بأكثر من طريقة.

المقادير

  • باذنجان/ كوسا
  • لبن زبادي
  • طحينية
  • ليمون
  • ثوم
  • زيت زيتون
  • ملح
  • بقدونس للتزيين
  • خبز للتقديم

طريقة التحضير

1) تقشر حبات الباذنجان إلى شرائح متوسطة الحجم ثم تقلى بالزيت إلى أن تصبح ذهبية اللون أو توضع في الفرن إلى أن تكتسب اللون الذهبي. 2) تهرس شرائح الباذنجان باستخدام الخلاط الكهربائي، أو أي وسيلة هرس مناسبة متوفرةarrow 10x10 طريقة عمل متبل الباذنجان في المطبخ حتى تصبح ناعمة. 3) يضاف إلى الباذنجان فص أو فصان من الثوم ( حسب الرغبة) ويخلط مرة أخرى. 4) يسكب الخليط في وعاء وتضاف له المكونات الأخرى، وهي: ملعقة طحينية، وقليل من الليمون، ورشة ملح، وما بين خمس إلى ست ملاعق من اللبن (جميع هذه المقادير حسب الرغبة)، ثم تقلّب جيداً إلى أن يصبح المتبل متجانساً وذا قوام واحد.

التقديم

بعد الحصول على المذاق والتجانس المطلوبين للمتبل تفرغ هذه الكمية في صحن التقديم؛ وتحرك الملعقة بشكل مسنن على أطراف الصحن لإكساب مظهر جمالي للمتبل وبعد ذلك تنثر كمية من البقدونس المفروم فرماّ ناعماّ على الوجه. وهو يؤكل بارداً وساخناً؛ فإذا أريد تقديمه بارداً لا يوضع عليه زيت الزيتون ويفضل تناوله بالملعقة مع المشاوي، أما إذا أريد تقديمه ساخناً فيضاف إليه زيت الزيتون ويفضل تناوله بواسطة الخبز.

نكرر نفس الطريقة بالنسبة لمتبل الكوسا مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الكوسا لا تقشر وإنّما يتم غسلها بشكل جيد قبل عملية القلي أو الشوي. نلاحظ أنّ هذا الطبق من الأطباق قليلة السعرات الحرارية وخصوصاً مع الباذنجان الذي لا يحتوي على أّي مواد دهنية، لذلك ينصح بتناول هذا الطبق لمن يتبعون حميات غذائية لتخفيف الوزن، بالإضافة إلى كون الباذنجان غنياً بألياف ملينة للجهاز الهضمي، لذلك ينصح خبراء التغذية بجعل هذا الطبق من ضمن الأطباق المعتمدة على مائدة الطعام بصفة منتظمة.