الرئيسية / حليب وأجبان / طريقة تحضير جبنة الماسكاربوني

طريقة تحضير جبنة الماسكاربوني

محتويات

  • ١ جبنة الماسكاربوني
  • ٢ طريقة تحضيرها
  • ٣ القيمة الغذائية
  • ٤ جبنة الماسكاربوني للحامل

جبنة الماسكاربوني

الإيطالية الكلاسيكية المعروفة لطهاة المعجنات في جميع أنحاء العالم، وخاصة لصنع الحلوى الكلاسيكية كالتيراميسو، فضلاً عن العديد من الوصفات الحلوة والمالحة على حد سواء، فهي عنصير دسم.

ظهرت جبنة الماسكاربوني لأول مرة في منطقة لومباردي في إيطاليا، وهي مصنوعة من الكريمة المصنوعة من قشطة حليب البقر الطازجة والليمون أو حمض التارترك، وهي سميكة بحوالي ضعفين أو ثلاثة أضعاف الجبن الطري العادي، كريمية بملمس ناعم جداً مع عدم وجود كتل أو حبيبات، نكهتها حليبية، حلوة المذاق قليلاً، لونها أبيض حليبي اللون ورائحتها ببساطة تشبه رائحة الحليب والقشطة، وغالبا ما تستخدم بدلاً من الزبدة.

طريقة تحضيرها

توضع الكريمة في وعاء خاص ويتم تسخينها، ثم يتم مزج كمية صغيرة من حمض التارترك في الماء، ثم يضاف المزيج إلى الكريمة الساخنة ثم يترك على النار لمدة خمسة دقائق، وبعد ذلك يتم نقلها إلى قطعة قماش كي تتم تصفيتها وتركها لتبرد بين 8 إلى 12 ساعة، وبذلك يتم الحصول على جبنة ماسكاربوني، يفضل نقلها إلى وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق، كما ويمكن تخزينها في الثلاجة لمدة أسبوع تقريباً.

القيمة الغذائية

  • تحتوي ملعقتين كبرتين من جبنة الماسكاربوني على 127 سعرة حرارية، حيث أن نحو 115 منهم تأتي من الدهون، 0.6 جرام من الكربوهيدرات ، إضافة إلى 2 جرام من البروتين، وهي خالية من الألياف الغذائية.
  • تحتوي ملعقتين كبيرتين من جبنة الماسكاربوني على 40 مليغرام من الصوديوم، وبذلك فهي أكثر من 133٪ من الحصة اليومية التي نحاتجها.
  • ملعقتين كبيرتين تزودنا بحوالي 4% من احتياجاتنا اليومية من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشة العظام.
  • ملعقتين كبيرتين تزودنا بحوالي 10 مليجرام من الصوديوم.
  • تحتوي جبنة المسكاربوني على فيتامين (أ) وهو المسؤول عن صحة العين، وحماية عدستها من الإعتام.

ثلثي الدهون في جبنة الماسكاربوني مشبعة فبذلك سوف تساعد في رفع نسبة الكولسترول في الدم، حيث أنها تحتوي على 28 مليجرام منه، كما أن الكولسترول يعمل على رفع مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وهذا يؤدي إلى ظهور مشكلة تصلب الشرايين، ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق.

هناك أنواع مشابه لجبنة الماسكاربوني في إستراليا والمعروف بجبنة ماسكربوني الأسترالية بلونها العاجيّ، وعادة ما تحضّر من حليب البقر مع حمض الليمون والخل، وحمض التارترك أو عصير الليمون، ويتم تقديمها مع الفواكه الطازجة. أما النوع الأخير فهو جبنة ماسكربوني تورتا (Mascarpone Torta) وهو جبنة من حليب البقر بطبقات من الصنوبر والريحان، لينة الملمس، دسمة المحتوى، لونها كريمي.

جبنة الماسكاربوني للحامل

يمكن لبعض أنواع الجبن أن تضر الجنين عندما تستهلك من قِبل النساء الحوامل، جبنة الماسكاربوني هي واحدة من العديد من أنواع الجبن الآمنة للنساء الحوامل، فهي من الأنواع المبسترة، حيث أن البسترة تعمل على تدمير البكتيريا وتمنع من ظهور الكثير من الأمراض المنقولة بالغذاء مثل الليستريا، إضافة إلى أنها تجعل طعم ورائحة الجبن أكثر اعتدالاً، فإنه مع ارتفاع درجات الحرارة أيضاً أثناء البسترة سيتم قتل البكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.