الرئيسية / الشوفان / طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

لقد عرف الشوفان منذ زمن بعيد في الكثير من دول العالم، وقد انتشرت زراعته بشكل واسع لكثرة الفوائد المتواجدة فيه والتي تعود على جسم الإنسان بالصحّة، والعافية، والقوّة. يستخدم الشوفان في الأطعمة بعد تقشيره واستخراج الحبوب الرئيسة منه، فيمكن أن يستخدم في الخبز، والكعك، والبسكويت، والشوربات، وطبخه مع البندورة والخضروات، أو تناوله مع اللبن الرائب، أو مع الفواكه وعسل النحل وغيرها.

ما هو الشوفان

يتم زراعة الشوفان في الدّول التي يكون مناخها معتدلاً، ويحتاج إلى درجة حرارة قليلة وغير مرتفعة، فزراعة الشوفان تكون في فصل الخريف ويحصد بعد جفافه في نهاية فصل الصيف، أو في نهاية فصل الربيع حسب مناخ الدولة التي زرع بها. وتشتهر كلّ من كندا، وروسيا، وأستراليا، وبولندا، وفنلندا، والسويد، والملكة المتحدة البريطانيّة، وألمانيا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة بزراعة الشوفان.

يحتوي الشوفان على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان؛ منها الألياف الطبيعيّة وهي ألياف ذائبة تعمل على خفض الكوليسترول الضارّ في جسم الإنسان، ويحتوي أيضاً على معادن أساسيّة ورئيسة؛ مثل: المنجنيز، والمغنيسيوم، والزنك، والفوسفور، وفيتامينات متعددة منهافيتامين أ، وفيتامين ب بكل أنواعه (1 ،2 ،3، 6،9) وأيضاً فيتامين ك. يحتوي الشوفان أيضاً على البروتينات الصحيّة والدهون غير المشبعة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة والمفيدة بشكل كبير للجسم مثل حمض اللينولك.

فوائد الشوفان للجسم

هناك فوائد عديدة ومتنوّعة للشوفان على جسم الإنسان، فهو يمنع حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدمويّة، ويخفّض من معدّلات السكّري في الدم، ويمنع تزايد الدهون في الجسم، كما ويمنع امتصاص هذه الدهون في المعدة والأمعاء، وهو أيضاً يمنع حدوث التهابات في الجهاز الهضمي، ويقلّل من حدوث مشكلة الإمساك، ويخفّض كذلك من حالات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي والقولون. الشوفان أيضاً مفيد للشعر ويعمل على تقويته وزيادة نموّه، ويفيد للأطفال الرضّع فهو يمدّهم بالعناصر الغذائيّة التي تساعدهم عى النمو. وهناك كذلك بعض الدراسات التي أثبتت أنّ الشوفان من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل.

فوائد الشوفان للتخسيس

  • يساعد الجسم على التخسيس لكثرة الألياف فيه والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع بعد تناوله ولفترة طويلة.
  • الألياف الموجودة فيه تعمل على تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحراريّة بشكل أسرع وبطريقة صحيحة.
  • يعمل على تخفيض نسبة السعرات الحراريّة الموجودة في الجسم؛ فمن خلال اتباع نظام غذائي “من مكوناته الأساسيّة الشوفان” سوف تحصدين نتائج رهيبة بعد فترة زمنية قصيرة من اتباع هذا النظام.
  • يخفّض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.