الرئيسية / كلى ومسالك بولية / طرق علاج حصوات الكلى

طرق علاج حصوات الكلى

حصوات الكلى

يعاني الجسم من تجمع حصوات في الكلى بسبب قلة امتصاص الجسم للأغذية المختلفة، ومشاكل واضطرابات في الغدة الدرقية، وتناول المشروبات الغازية بكثرة، والعوامل الوراثية، والوزن الزائد، ويمكن الاستدالال على الإصابة بحصوات الكلى من خلال مجموعة من الأعراض، ومنها: الآلام وأوجاع شديدة في البطن، وتغيّر لون البول، وكثرة التبول، والقشعريرة في جميع أجزاء الجسم، والشعور بأوجاع عند التبول، ولا بدّ من علاجها فقد تسبب مضاعفات صحيّة خطيرة، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق علاجها، بالإضافة لذكر نصائح لعلاجها.

طرق علاج حصوات الكلى

زيت الزيتون وعصير الليمون

نمزج ربع كوب كبير من عصير الليمون الطازج مع ربع كوب كبير من زيت الزيتون، ونتناول المزيج، ثمّ نتناول مباشرة بعده كميات كبيرة من الماء، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات يومياً لمدّة ثلاثة أيام.

العسل وخل التفاح

نضع ملعقة كبيرة من خل التفاح، ونصف ملعقة كبيرة من العسل في كوب كبير من الماء الفاتر، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نتناول المزيج ثلاث مرات يومياً.

الرمان

نتناول كوباً من عصير الرمان الطازج أو مقدار كوب من بذور الرمان، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً.

ورقة نبات القراص

نضع ملعقة كبيرة من أوراق القراص المجفّفة في كوب كبير من الماء الدافئ، ونترك المزيج جانباً لمدّة عشر دقائق، ثمّ نصفّيه، ونتناوله، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرّات يومياً لمدّة عدّة أسابيع.

الريحان

نضع نصف ملعقة كبيرة من عصير الريحان مع نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ في وعاء، ونمزج المكوّنات جيداً، ثمّ نتناول الخليط صباحاً على الريق، ونكرّر هذه العمليّة بشكل يوميّ لمدّة ستة أشهر، كما يمكن استخدامه بطرقٍ أخرى من خلال شرب كوب من عصير الريحان أو مضغ ثلاث ورقات من الريحان بشكل يوميّ، أو وضع خمس ورقات من الريحان الطازج في كوبٍ من الماء المغليّ، ونتركه جانباً لمدة عشر دقائق، ثم نضيف نصف ملعقة كبيرة من العسل إلى المزيج، ونتناوله.

البقدونس

نضع ملعقة كبيرة من جذور البقدونس المجففة مع كوب من الماء المغلي في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي قليلاً، ثم نرفعه عن النار، ونتركه ليبرد، ثمّ نتناوله مرتين يومياً صباحاً ومساءً، كما يمكن استخدامه من خلال مضغ أوراقه أو أعواده الخضراء.

الشعير

نضع ملعقة كبيرة من الشعير مع كوب من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونصفّيه، ونضيف إليه نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ونمزج المكوّنات معاً، ثم نتناول الخليط صباحاً ومساءً قبل النوم.

العلاج الطبي لحصوات الكلى

  • الأدوية: ويكون ذلك من خلال استعمال الأدوية الطبية التي تبدّل الوسط إلى قلوي أو حمضي بعكس نوع الحصوات، إضافة إلى الأدوية التي تحول دون تجمع الحصوات، ويتمّ تناول هذه الأدوية إمّا عن طريق الحقن بالأوردة أو عن طريق مجرى البول ذاته في حال كان موقع الحصوات في المثانة أو الحالب أو مجرى البول، كما يمكن أيضاً إعطاء المريض الأدوية مباشرة في الكلية، وذلك في حال كان موضع الحصوات في الكلية ذاتها.
  • العلاج الجراحي: يكون ذلك عبر إجراء عملية جراحية للمريض، والتي تتمّ في الطبقة الخارجية من الجلد، وبعدها يمكث المريض داخل المستشفى، ويتم إعطاؤه الكثير من المضادات الحيوية، وقد انخفض الإقبال على هذه الطريقة، وذلك لأنه في حال تكوّنت حصوات أخرى في المكان ذاته، فإنه يصبح من الصعب تكرار العملية الجراحيّة.
  • المناظير الجراحية: تلعب هذه الطريقة دوراً كبيراً في علاج حصوات الكلى.
  • العلاج بالتفتيت: يتم تفتيت حصوات الكلى باستعمال الموجات فوق الصوتية، إذ يتمّ تفتيت الحصوات الكبيرة لقطع صغيرة، ويمتاز هذا العلاج بأنّه يتمّ دون جراحة، كما أنّه لا يسبّب جروح ونزيف في الجسم، ولكن قد يسبّب آلاماً في بعض الأحيان.

نصائح لعلاج حصوات الكلى

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة.
  • التقليل من تناول المشروبات الكحولية والأطعمة المصنّعة.