طرق طبيعيّة للتخلّص من النمل

لا يفضل معظمنا استعمال مبيدات النمل الكيميائية التي قد تسبب الضرر لصحة الجسم وصحة الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنّه تتوفّر العديد من الوسائل التي تعتمد على استعمال مواد طبيعية في البيئة، ولكن في البداية يجب الانتباه إلى ضرورة تنظيف المكان جيداً من بقايا الطعام والفتات، وسدّ مخارج ومداخل النمل.

الخل

نصبّ الخل داخل بخاخة ثمّ نقوم برش نقاط الخل على مداخل ومخارج النمل، ونركز أيضاً على منطقة سيره والمناطق التي قد يكون موجوداً بها مثل المطبخ وحول الأبواب والشبابيك، ونقوم بهذه العمليّة عدّة مرّات.

الزيوت العطرية والليمون

النمل لا يحب رائحة الزيوت العطرية القوية مثل زيوت النعناع، والقرفة، والقرنفل، والكافور، ويمكن مكافحته بها، حيث يتمّ وضع قطرات من الزيت داخل مرش صغير ونقوم برشّها على مداخل بيوت النمل وعلى طريق سيره، ونكرّر نفس الطريقة حتى يخف تواجد النمل ويختفي تدريجياً، كما ينصح باستعمال الليمون بنفس الوسيلة.

التوابل

في حال عدم توفر الزيوت العطرية نستطيع استبدالها ببعض التوابل والبهارات مثل القرفة أو القرنفل، كما يمكن استعمال الثوم أوالقليل من النعناع، أو الفلفل الأسود، أو الشطة، وذلك عن طريق خلطها بالماء ورشّ القليل منها على مداخل بيوت النمل.

الماء والصابون

باستطاعتك أيضاً استعمال الماء والصابون في القضاء على النمل بخلط ملعقتين من الصابون السائل مع نصف كأس من الماء، ثم ويرش على مناطق تكاثر النمل لكن هذه الوسيلة تعمل فقط عندما يكون رطباً لذا فإنّ استعمالها يحتاج لعدة أيام للقضاء على النمل بشكل تام.

عجينة الصودا

تعتبر هذه العجينة أكثر أماناً من الطرق التي تم عرضها سابقاً، حيث تستعمل ملعقة واحدة من صودا الخبز ويضاف إليها ملعقة واحدة من السكر، ويتم عجنها على هيئة كرات صغيرة الحجم، وتوزع في مناطق تكاثر النمل حيث يعمل السكر على شدّ النمل وتعمل الصودا على التخلّص منه.

عجينة البوريكس

تمزج ملعقة واحدة من السكر مع ملعقة من لبن بودرة ويضاف إليها ملعقة من البوريك (ويمكن الحصول عليه من الصيدلية أو من العطار)، ويضاف إليها بعض الماء، وتعجن على هيئة كرات صغيرة الحجم، وتوزّع في مناطق تكاثر النمل، مع توخّي الحذر عند استعمال البوريك أو البوريكس لأنّه مادّة سامّة، فتأكد أن يكون موجود في منطقة بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويمكن استعماله بوضعه ف

الوسوم
إغلاق
إغلاق