طرق حفظ الفواكه والخضراوات

في تحضير أطعمتنا اليوميّة نحتاج إلى الكثير من الخضراوات والفواكة. ولا تكاد تخلو ثلاجة المطبخ من مختلف أنواع الخضار، وذلك نحتاج إلى طرق وأفكار عديدة تساعدنا في حفظ الخضراوات والفواكة لأطول فترة ممكنة لدينا دون أن تتلف. فماذا نعني بتصبير الخضر والفواكة, وكيف بإمكاننا عمل ذلك؟
إنّ تصبير الخضروات والفواكة تعني الطرق المستخدمة المختلفة لحفظ الخضراوات والفواكة لأطول فترة ممكنة دون أن تتلف. وتصبير الخضار والفواكة يكون بإتباع طرق مختلفة ومتعددة حسب نوع الخضار أو الفواكة المراد حفظها. وإليكم طرق مختلفة لبعض الخضار والفواكة التي بإمكاننا حفظها لأطول فترة ممكنة.
1. الثوم: يكون حفظ الثوم لأطول فترة ممكنة بتقشيره وغسله جيّداً، ثمّ نقوم بتجفيف الثوم وطحنه مع القليل من الملح. بعد طحنه جيّداً يوضع في إناء محكم الإغلاق ويحفظ في الثلاجة لحين الحاجة. وبإمكاننا حفظه كما هو في سلة معرّض للتهوئة وبعيد عن الرطوبة وعن الضوء المباشر.
2. البطاطس: من الأفضل حفظ البطاطس في مكان جاف وبارد، لكن خارج الثلاجة، ولا يفضّل غسلها إلّا عند الحاجة إليها فقط.
3. البندورة: يفضّل حفظ البندورة في مكان بارد وجافّ وخارج الثلاجة أيضاً، لأنّ التبريد يفقدها قوامها ويخفّف من نكهتها.
4. الأوراق الخضراء كالكرفس، والنعناع، والخس، والبقدونس: بإمكاننا حفظ الأوراق الخضراء بشكل عام في الثلاجة مع مراعاة لفّها بورق الجرائد، أو ورق القصدير، أو في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق للحرص أن لا تصل إليها الرطوبة.
5. المشروم “الفطر”: ويحفظ الفطر في الثلاجة لمدّة لا تزيد عن يومين دون غسله، حيث يجب أن يوضع في أوعية مغلقة.
6. الجزر: يجب حفظ الجزر في الثلاجة في أكياس محكمة الإغلاق حتى لا تصله الرطوبة، والأفضل غسله وتقشيره عند الحاجة لإستخدامه فقط.
7. الحمضيات كالبرتقال والليمون وغيرها: يفضّل حفظ الحمضيات بالتبريد، لأنّها تتلف بسرعة. ويجب حفظها في أكياس خاصّة بها حتى لا تختلط روائحها النفاذة مع غيرها من الخضار والفواكة.
8. التين: يفضّل حفظه في الثلاجة دون أن يكون متراصّاً فوق بعضه.
9. الأناناس: الأفضل حفظ الأناناس خارج الثلاجة بشكل مقلوب، وذلك لزيادة إنتشار السكر وزيادة حلاوة الأناناس.
10. التفاح والإجاص: بالإمكان حفظه في الثلاجة أو خارجها.
11. البطيخ والشمام: فاكهة الصيف هذه يجب حفظها في الثلاجة لمدّة لا تزيد عن أسبوع، وتحفظ مغلّفة.
12. العنب: الأفضل حفظ العنب في أكياس ورقية أو بلاستيكية في الثلاجة.
13. الرّمان: يفضّل حفظه في أكياس ورقيّة في الثلاجة.
14. التمر: يفضّل حفظ التمر في أوعية محكمة الإغلاق في الثلاجة أو في أي مكان بارد في المطبخ.
15. الكيوي: الأفضل حفظه خارج الثلاجة.
هذه أمثلة بسيطة على طرق حفظ الخضار والفواكة وتصبيرها لدينا لأطول فترة ممكنة. ولكن الأفضل أن نشتري حاجتنا من الخضار والفواكة دون كميات زائدة، حتّى لا تفقد هذه الخضار والفواكة الفوائد الغذائية الغنيّة التي تحتويها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق