طرق المحافظة على شعرك من التساقط

تساقط الشعر

يعتبرُ تساقط الشّعر من أكثر المشكلات إزعاجاً، حيثُ يتعرّضُ الشّعر للتلف وفقدان كثافته، وتعودُ أسباب تساقط الشّعر غالباً إلى عواملَ غذائيّة، فالغذاء هو العاملُ الرّئيسيّ في نموّ الشعر وتقويته، ويُنصح الخبراء بتناول الأغذية المفيدة للشعر للتخلّص من مشكلة تساقطه، كسمك السّلمون الغنيّ بفيتامين د، والأوميغا 3 التي تحمي فروةَ الرّأس من تأكسد الخلايا، والجوز الذي يحتوي على كميّةٍ كبيرة من البروتين، وفيتامين E، وكذلك المحار، والعدس، والبيض، والسّبانخ الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحديد المهمّ للشعر، واللّبن، والتّوت. سنذكرُ في هذا المقال بعضَ الوصفات الطبيعيّة التّي تساعد على تقوية الشّعر ومنع تساقطه.

وصفات لمنع تساقط الشعر

  • المايونيز: يُوزّع المايونيز على خصل الشّعر وفروة الرّأس، ويُلفّ الشّعر بكيس بلاستيكيّ أو منشفة مبلّلة بالماء السّاخن، ويترك لمدة نصف ساعة، ويُغسل الشّعر بالماء الفاتر والشّامبو للتخلص من بقايا المايونيز.
  • زيت القرفة: يعدّ زيت القرفة واحداً من أكثر الزّيوت المفيدة للشعر والتي تمنع تساقط الشّعر، فتزيد من الدّورة الدمويّة في فروة الرّأس وفي بصيلات الشّعر، ويُستخدم بتدليك الشّعر وفروة الرّأس بزيت القرفة لمدة عشرين دقيقة، ويُغسل الشّعر بالماء البارد والشّامبو.
  • ماء البصل: يمكنُ استخدام ماء البصل لحماية الشّعر من التّساقط؛ لاحتواء البصل على مركّبات الفلافونويد المضادّة للالتّهابات والمهمة للشعر، كما يحتوي ماء البصل على مركّب الكبيرت المغذّي للشعر.
  • الثّوم: استخدم الثّوم منذ القدم في علاج العديد من المشاكل، خاصّةً مشكلة تساقط الشّعر، فيساعد الثّوم على تقوية الشّعر وزيادة لمعانه وكثافته ومنعه من التّساقط، ويُستخدم الثّوم بإضافة بضع فصوص من الثّوم المسحوق إلى كوبٍ من زيت الزّيتون، مع إضافة القليل من زيت جوز الهند، ويُسخن الخليط على نار هادئة لبضع دقائق، ويُستخدم بوضعه دافئاً على الشّعر وفروة الرأس وتركه لمدة ساعتين، وغسل الشّعر بالشّامبو والماء الفاتر، وتكرّرُ هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للتخلص من تساقط الشّعر.
  • البيض: يحتوي البيض على العديد من الموادّ المغذية للشعر، مثل: الكبريت، واليود، والفسفور، والسّلينيوم، والحديد، والزّنك، فجميع هذه العناصر والمواد تساعد على تغذية الشّعر وتكثيفه ومنع تساقطه، ويمكن استخدام البيض بخلط بياض بيضةٍ مع القليل من زيت الزّيتون، وتُدلك فروة الرّأس بالمزيج لمدة نصف ساعة، ثم يُغسلُ الشّعر بالماء البارد والشّامبو.
  • اللّيمون: يستخدم عصير اللّيمون للوقاية من تساقط الشّعر؛ لاحتوائه على فيتامين ج وحمض السّتريك، كما يساعد على زيادة كثافة الشّعر وتقوية الجذور وترطيب الشّعر، ويتمُّ استخدامه بإضافة عصير ليمونة إلى نصف كوب من حليب جوز الهند، ويُدلك الشّعر وفروة الرّأس بالخليط لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشّامبو والماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *